اعلان

مفتشة حفائر تشرح تفاصيل مجموعة زوسر الجنائزية

الدكتورة فاطمة عبد الرسول
الدكتورة فاطمة عبد الرسول

قالت الدكتورة فاطمة عبد الرسول مفتشة حفائر بالواحات البحرية، أن هرم زوسر أو ما يعرف بالهرم المدرج هو من أهم المعالم السياحية في سقارة؛ كونه أقدم بناء حجري في التاريخ وأول هرم بني في مصر القديمة، وايضاً يمثل مرحلة مهمة جداً في تطور المقبرة الملكية للوصول إلى الشكل الهرمي الكامل، برع في بنائه المهندس إيمحوتب الوزير العبقري للملك زوسر بني الهرم سنة '2667- 2648 ق.م' .

مفتشة الحفائر

وأضافت مفتشة الحفائر، أن الهرم يتكون من ست مصاطب بنيت فوق بعضها بارتفاع 63م ويوجد مدخلان للهرم المدخل الأصلي في الجانب الشمالي، ومدخل آخر في الجانب الجنوبي للهرم وتم فتحة في العصر الصاوي(الأسرة 26).

وأشارت إلى أن تطوير وترميم الهرم شمل ترميم الهرم من الداخل والخارج والمنطقة المحيطة به وأيضاً الطرق والمسارات المؤدية للهرم وعمل مسارات لذوي الاحتياجات الخاصة؛ وهذا يعكس صورة للتطور الحضاري لشعوب العالم له أبعاده الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وافتتاح الهرم اليوم بعد تطويرة وغلق دام 14 عام سوف يؤثر بالإيجاب على حركة التنمية السياحية وتشجيع السائحيين وتكرار الزيارة لمصر نظراً أيضاً بتنوع منتجها السياحي حيث أن مصر تحظى بتراث هائل وثروة ومقومات سياحية عظيمة.

وشرحت مفتشة الحفائر، المكان بأن تضم أيضاً مجموعة زوسر الجنائزية عناصر معمارية أهمها:-

السور

يحيط بالمجموعة سور خارجي يبلغ أرتفاع السول 10م وطولة 1645م ويأخذ شكل الدخلات والخرجات (مشكاوات) وهي بتعمل على تثبيت السور في مكانة كما أن هذا الشكل يعطي منظراً جمالياً. إلا أنه عندما يسقط الضوء على هذه المشكاوات تعطي ظلالأً يستخدمها الحراس. يحتوي السور على 13 بوابة وهمية وواحدة فقط الحقيقية وهي المدخل الوحيد الحالي للمجموعة وتقع جنوب شرق الحائط. وينتهي المدخل ببوابتين مفتوحتين.

بهو المدخل

على الجانبين يوجد مقاصير صغيرة (حجرات صغيرة) نتجت عن وجود الأعمدة على جانبي الممر. شيد العمود بجدار خوفاً من الأنهيار مما نتج عنه وجود تلك المقاصير وعددها 12 على كل جانب. الأعمدة مضلعة على شكل نبات البردي والتي كانت تربط وتغمس في قاعدة من الطين.

صالة العمدة

الهدف من صالة العمدة هو تقليد القصر الملكي في منف تنتهي الصالة صالة مستعرضة بها أربعة أعمدة كل عمودين متصلين على كل جانب

الفناء الكبير.

يعرف بفناء الحب سد الذي يقام فيه الملك إحتفال عيد الحب سد وهو عيد الثلاثين يقام بعد مرور 30 سنة على حكم الملك يهدف إلى تجديد حكم الملك على العرش وتجديد شبابه في هذا العيد أو الأحتفال يأتي الكهنة من مختلف البلاد مع تماثيل المعبودات لحضور هذا الاحتفال ويقوم الملك بعمل بعض الطقوس قتل ثور للدلالة على قوة الملك و استمراريته في الحكم. وبناء بعض المنشآت للمعبودات كالمسلات.

المقبرة الجنوبية

عبارة عن بئر يصل إلى حجرة الدفن عمقة 28 م وفي نهايته غرفة صغيرة مربعة من حجر الجرانيت يوجد بها بلاطات إشاني أزرق من نفس الشكل الموجود في مقبرة الملك دخل الهرم

بيت الشمال- بيت الجنوب، عبارة عن بنائيين صغيرين قد يكون الهدف منهم إدارة الملك للمملكتين كشيء رمزي يدل على سيطرته على المملكتين.

المعبد الجنائزي

هو المعبد الوحيد الذي يقع في الشمال حيث أن بعد ذلك جميع المعابد الجنائزية تقع شرق الهرم .كان المعبد مخصصاً لإقامة الشعائر الدينية الخاصة بالعالم الآخر وتقدم فيه القرابين من الكهنة ولم يكن مسموحاً لعامة الشعب التقدم لهذه المنطقة ولكن الكهنة فقط وبعض كبار رجال الدولة وأبناء الملك.

السرداب

يوجد به تمثال للملك زوسر وحالياً هي مجرد نسخة مقلدة حيث التمثال الأصلي بالمتحف المصري

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) |