اعلان

لو عايز تعمل دايت.. هل النظام النباتي 100% هو الحل؟ أطباء يجيبون

أضرار النظام البناتي 100%
أضرار النظام البناتي 100%
كتب : نهى نجم

يلجأ الكثير إلى اتباع نظام غذائي نباتي، وهو الأمر الذي يعني الإمتناع عن إضافة أي من المنتجات البروتينية في الوجبات اعتقادًا منهم بأن ذلك يساهم في إنقاص الوزن أو هو النظام الصحي السليم.

وتقول الدكتورة رحاب سيد، اخصائي علاج طبيعي بإحدى المستشفيات الحكومية، إن هناك أنواع للنظام النباتي فيجن و فيجيتريان ولاكتو، موضحة اللاكتوفيجيتريان وهو عبارة عن شخص نباتي بيدخل في وجباته منتجات ألبان، وأما عن الشخص الفيجن فهو شخص نباتي 100%، فيجيتريان "الأوفوفيجيتريان" وهم النباتيون الذين يتجنبون جميع المنتجات الحيوانية عدا البيض، "الاكتو أوفو فيجيتريان" وهم النباتيون الذين يتناولون اللبن والبيض.

وأضافت اخصائي علاج طبيعي، لـ"أهل مصر" أنه على الشخص ألا يمنع الوجبات ويقتصرها فقط على الفاكهة أو الخضار، مؤكدًا أن الدايت السليم هو أن تأكل جميع الأنواع من الوجبات سواء نشويات أو بروتينيات ولكن بكميات قليلة كي تساهد في بناء الجسم من ناحية وخسارة الوزن من ناحية أخرى.

وأما عن أضرار النظام النباتي 100%، أكدت اخصائي علاج طبيعي،أن ذلك يؤدي لمشكلة في فيتامين 12 والذي يساهم في عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم والجهاز العصبي والأطراف العصبية بالإضافة إلى نقص الكالسيوم، والأنيميا وفقرالدم ونقص نسبة الحديد النابعة من اللحوم.

ومن جانبه، نصحت الدكتورة شيماء، خبيرة تغذية، أنه على من يتناول نظام نباتي فقط أب فئة "الفيجين" تعويض الجسم بمكملات غذائية وفيتامينات لتعويض النقص الذي يسببه النظام النباتي وخاصة فيتامين ب 12.

ووفقا لبحث نشر في مجلة Nutrients، يوجد فيتامين ب 12 عادة في البروتين في معظم الأطعمة الحيوانية ي اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، لذا من الأفضل تناول البروتينات بجانب الخضار والفاكهة لأن الذين يعتمدون على النظام النباتي معرضون لخطر الإصابة بمستويات منخفضة من ب 12.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر