اعلان

يُحارب مرض السكر والاكتئاب.. 7 فوائد للركض صباحًا

فوائد الركض صباحا
فوائد الركض صباحا

أصبحنا نسمع في عالمنا عن زيادة معدلات أمراض الضغط والأوعية الدموية والسكر والسرطان والسمنة وغيرها، وقد تكون سبب رئيسي في نسب الوفاة حول العالم، وكل هذه الأمراض تأتي بسبب ضغوط الحياة والأنظمة الغذائة غير صحية وأسلوب حياة سيء يبعد كل البعد عن الرياضة، لذلك ينصح الخبراء حول العالم بأهمية وممارسة الرياضة خلال الأسبوع للتغلب ولتجنب الإصابة بكل هذه الأمراض.

رياضة الجري أو الركض

يعتبر الجري أوالمشي السريع الركض، من أفضل التمارين الرياضية للجسم، فهو تمرين متوسط ​​الشدة يتضمن الجري بوتيرة ثابتة وبطيئة، وعادةً ما تكون أقل من فهو أكثر صعوبة من المشي ولكنه أبطأ بكثير من الجري، نظرًا لأن الركض يضع ضغطًا أقل على الجسم، وهو هام وضروري لعلاج كثير من الأمراض مثل: 'مرض السكري والاكتئاب'.

وكشف موقع 'pharmeasy'، المتخصص في الصحة، عن أهم الفوائد الصحية للجري أو الركض، كالأتي:

- فقدان الوزن الزائد والتخلص من السمنة

أهم وأبرز فوائد الركض هو المساعدة في نقصان الوزن، إذ يؤدي الركض لمدة 30 دقيقة يوميا، بحرق حوالي 300 سعر حراري، ومن ثم الحول على نقص الوزن.

التخلص من الاكتئاب والتوتر

يسبب الاكتئاب والقلق بارتفاع مستويات الكورتيزول، المعروف باسم هرمون التوتر، إذ أظهرت الأبحاث السريرية بأهمية الركض وممارسة التمارين البدنية الأخرى في الحد من أعراض الاكتئاب والقلق.

فوائد عظيمة لمرضى السكر

أوصت جمعية السكري الأمريكية، بضرورة ممارسة النشاط البدني، مثل: الركض لتقليل زيادة مستويات السكر في الدم.

أهمية الركض في تحسين جهاز المناعة

تؤدي ممارسة التمارين الرياضية مثل الركض تغير ملحوظ في خلايا الدم البيضاء، المسؤلة عن المناعة التي تحارب الأمراض، مثل التهابات الجهاز التنفسي، وتقليل فرص الإصابة بالزكام أوالإنفلونزا أو أي مرض آخر بشكل كبيرًا.

عمود فقري مرن

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري بانتظام لديهم هذه أقراص أكبر حجمًا ومليئة بمزيد من السوائل، ما ينتج عن هذا المزيد من المرونة في العمود الفقري وفرص أقل للألم مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

- صحة البشرة

ممارسة رياضة الركض تحسن الدورة الدموية لبشرتنا، ما يزيد الجلد بالمغذيات الأساسية والأكسجين وإنتاج خلايا الجلد السليمة وكذلك إصلاح الخلايا التالفة.

صحة القلب

يعمل الركض على التقليل من معدل ضربات القلب أثناء الراحة ومعدل ضربات القلب تحت الضغط، حيث يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

وأشارت كل الدراسات أن الركض أو الجري في الصباح، هو أفضل وقت لممارسة هذا النوع من الرياضة .

WhatsApp
Telegram