اعلان

سماعات الأذن اللاسلكية والهواتف الذكية تسبب سرطان الدماغ.. علماء يحذرون من استخدامهما

اجهزة لا سلكية
اجهزة لا سلكية

يتزايد قلق العلماء بشأن المخاطر الصحية المحتملة من الأجهزة اللاسلكية، والتي انتشرت في الأسواق العالمية بصورة كبيرة وكل يوم يظهر الحديث منها.

ويوضح الدكتور جويل موسكوفيتز، أن سماعات 'AirPods' اللاسلكية من شركة الهواتف الذكية 'Apple'، على سبيل المثال، تتصل ببعضها عن طريق مجال الحث المغناطيسي، حيث ترسل السماعة مجالاً مغناطيسيًا متغيرًا عبر عقلك للتواصل مع السماعة الأخرى.

سماعات الاذن لا سلكيةسماعات الاذن لا سلكية

ويقول الدكتور موسكوفيتز، أستاذ صحة المجتمع بجامعة كاليفورنيا، في بيركلي، إنه لا يوجد حتى الآن بحث حول ما يمكن أن تفعله هذه الموجات للدماغ، لكنه لم يتخيل أن كل هذا لا يؤذي.

وفي الوقت التي لم تتوصل فيه هيئة المحلفين العلمية لحقيقة علاقة هذه الأجهزة بأمراض السرطان من عدمه، أكدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بخصوص هذا النوع من الإشعاع التي تنبعث منها، وتستخدم في الإرسال عبر البلوتوث وموجات الهواتف الخلوية وشبكات الواي فاي، ارتباطها بمرض السرطان.

اجهزة لا سلكيةاجهزة لا سلكية

ووفقًا لصحيفة 'ديلي ميل' البريطانية، فإن سماعات 'AirPods' مثل معظم سماعات الرأس اللاسلكية الصغيرة - تتصل لاسلكيًا بالهاتف عبر 'Bluetooth'، وهي تقنية الاتصال اللاسلكي الشهيرة للمسافات القصيرة، ويعمل البلوتوث عن طريق موجات الراديو منخفضة الطاقة.

ويتمثل الخطر الأكثر وضوحًا وثباتًا للموجات الراديوية في أنها، عند المستويات العالية، يمكن أن تولد حرارة شديدة وتسبب الحروق، ولا يزال العلماء يعملون على دراسة آثار التعرض طويل المدى لموجات الراديو منخفضة الطاقة.

اجهزة لا سلكيةاجهزة لا سلكية

وعندما عرض العلماء الحيوانات لهذا النوع من الإشعاع، أصيبوا بأضرار تناسلية وحدث تأثير على الجهاز العصبي وتغييرات جينية.

وفي العام الماضي، نشرت معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، دليلًا إضافيًا على أن الإرسال الخلوي قد يسبب بالفعل أنواعًا معينة من السرطان.

ويطالب العلماء بمزيد من الرقابة والتحذيرات لجميع أنواع التقنيات القائمة على موجات الراديو، وهم قلقون بشكل خاص بشأن كثافة إشعاع البلوتوث وقربه من قناة الأذن البشرية والدماغ.

اجهزة لا سلكيةاجهزة لا سلكية

وكانت قد أعلنت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أن إشعاع المجال الكهرومغناطيسي مادة مسرطنة، كما ثبت أن شبكات الـ'WiFi' تشكل مخاطر الإصابة بالسرطان.

وتعد سرطانات الدماغ من بين الأشكال التي تربطها الأبحاث بإشعاع المجال الكهرومغناطيسي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال ومانشستر يونايتد (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووول تروسارد