اعلان

أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن.. تعرف عليها

زيادة الوزن
زيادة الوزن

يمكن أن يلتزم أي شخص بنظام غذائي منخفض السعرات، حيث يتناول كميات أقل من الطعام، ومع ذلك يلاحظ زيادة وزنه بشكل ملحوظ، وهذا يرجع إلى أسباب كثيرة، أبرزها تناول بعض الأدوية العلاجية التي تؤثر على الحرق بشكل سلبي، بالإضافة إلى الأرق وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وعدد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الوزن غير تناول كميات كبيرة من الطعام.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن.. تعرف عليها.

أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن

تناول بعض الأدوية

قد يرجع زيادة الوزن عند بعض الأشخاص إلى تناول مجموعة من الأدوية العلاجية، أبرزها: 'مضادات الذهان، مضادات الاكتئاب، أدوية السكري'.

في هذه الحالة، يجب على المريض مراجعة الطبيب المعالج، ليصف له دواءً آخر لا يؤثر بشكل سلبي على الوزن.

الأرق

في تحليل تلوي تم إجراؤه في عام 2015 على 56 ألف طفل، اكتشف الباحثون أن الأرق من العوامل التي تجعل الأطفال أكثر عرضة لزيادة الوزن، حيث تبين للباحثين أيضًا أن الأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات في اليوم معرضون لزيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة المفرطة بنسبة 76%، في المقابل، أظهرت نتائج التحليل أن كل ساعة نوم إضافية يحصل عليها هؤلاء الأطفال تجنبهم زيادة الوزن بنسبة قد تصل إلى 21%.

زيادة الوزنزيادة الوزن

الإقلاع عن التدخين

عقب الإقلاع عن التدخين، يزداد الشعور بالجوع، ومع الإقبال على تناول الطعام بكميات كبيرة، يصبح الإنسان عرضة للإصابة بالسمنة.

وجود مشكلة في الكلى

إذا كانت الكلى تعاني من مشكلة ما، بما في ذلك الفشل الكلوي، قد يزداد وزن الجسم بصورة مفاجئة، ويرجع السبب إلى احتباس السوائل في الأنسجة.

تليف الكبد

زيادة الوزن الناتجة عن احتباس السوائل بالجسم قد تكون علامة أيضًا على الإصابة بتليف الكبد، خاصةً إذا كان المريض يعاني من استسقاء البطن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مشاهدة مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية