اعلان

يؤذي الأذن والرئتين.. أضرار كتم العطس على الجسم.. تعرف عليها

أضرار كتم العطس
أضرار كتم العطس

يلجأ البعض أحيانا لـ كتم العطسة، تجنبا للإحراج، ومع ظهور جائحة فيروس كورونا، ازدادت الرغبة في منع العطسة، حتى لا تنتشر الجراثيم، ولعدم إزعاج المحيطين، وهذا الأمر للأسف قد يسبب أضرارًا كثيرة.

أضرار كتم العطس

ونرصد في السطور التالية أضرار كتم العطسة، وفقا للموقع الرسمي لمؤسسة ' clevelandclinic':

ـ إذا لم نعطس، فقد تسمح أجسادنا بدخول مواد ضارة إلى الجيوب الأنفية أو الرئتين.

- بينما يلعب العطس دورًا رئيسيًا في انتشار العدوى، فإنه ضروري أيضًا لإزالة المهيجات والمواد المسببة للحساسية وغيرها من الحطام الأجنبي من الجيوب الأنفية، كما يقول اختصاصي الحساسية والمناعة السريرية، ديفون بريستون، دكتوراه في الطب: 'إذا لم نعطس، فقد تسمح أجسادنا بدخول مواد ضارة إلى الجيوب الأنفية أو الرئتين'.

- يمكن أن يؤدي الإمساك بالعطس إلى العديد من النتائج الضارة مثل تمزق طبلة الأذن وتمزق الحلق 'البلعوم'.

- يمكن أن يساعد العطس في التخلص من العدوى.

- قد يعطس بعض الناس بسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، ويقول الدكتور بريستون: 'إذا لم تعطس، يمكن أن يتراكم المخاط ويُجبر على العودة إلى قناتي استاكيوس'، وقناة استاكيوس هي ممرات صغيرة تربط الحلق بالأذن الوسطى، وتنفتح هذه الأنابيب عند البلع أو العطس حتى لا يتراكم ضغط الهواء أو السوائل في أذنيك.

يقول الدكتور بريستون: 'إعادة المخاط المصاب إلى قناة استاكيوس يمكن أن يسبب التهاب الأذن الوسطى'، ويمكن أن تؤدي عدوى الأذن الوسطى إلى ثقوب في طبلة الأذن، وهذه الثقوب تتطلب إصلاحًا جراحيًا، وهناك الكثير مما يجب التعامل معه والتفكير في البديل المتمثل في مجرد ترك العطس لمنع الأشياء من الوصول إلى هذه النقطة.

اعطس بإمعان

مع بذل الجميع جهدًا واعيًا لوقف انتشار فيروس كورونا قد تخاف من الإفراج عن تلك العطسات القوية، لكن لا تمنع جسمك من أداء وظيفته، فقط تأكد من تغطية فمك وأنفك باستخدام مناديل العطس، وتأكد أيضا من غسل يديك جيدًا ومسح الأسطح القريبة بمجرد انتهاء العطس.

WhatsApp
Telegram