اعلان

"مرحبًا وقت النوم المبكر".. الأرق والحمل

الأرق أثناء الحمل
الأرق أثناء الحمل

ربما لا تدرك المرأة أن الحرمان من النوم يمكن أن يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهو الأمر نفسه الذي يحدث بعد الولادة.

تعاني معظم النساء من مشاكل النوم أثناء الحمل، تميل النساء الحوامل إلى الحصول على مزيد من النوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (مرحبًا، وقت النوم المبكر) ولكنهن يعانين من انخفاض كبير في نوعية نومهن. اتضح أن الحمل يمكن أن يجعلك تشعر بالإرهاق طوال اليوم. كما يمكن أن يسبب الأرق في الليل.

فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالأرق أثناء الحمل المبكر، بالإضافة إلى بعض النصائح لمساعدتك في الحصول على نوم أفضل ليلاً.

ما هو الأرق؟

وفقا لموقع Healthline، الأرق يعني أنك تواجه صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا أو كليهما، يمكن أن تعاني النساء من الأرق خلال جميع مراحل الحمل، ولكنه يميل إلى أن يكون أكثر شيوعًا في الثلث الأول والثالث من الحمل، بين فترات الراحة في الحمام في منتصف الليل، والهرمونات الخارجة عن السيطرة، ومشاكل الحمل مثل الازدحام وحرقة المعدة ، قد تقضي وقتًا أطول من السرير أكثر من الوقت الذي تقضيه فيه. الخبر السار: في حين أن الأرق قد يكون بائسًا، إلا أنه ليس ضارًا بطفلك.

عادة ما يكون الأرق أثناء الحمل المبكر بسبب عوامل مثل التغيرات الهرمونية، يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق في مرحلة ما أثناء الحمل. يمكن أن يساعد تحسين عادات النوم وتقنيات الاسترخاء والعلاج السلوكي المعرفي.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 على 486 حالة حمل ، فإن 44.2 في المائة منها كانت مرتبطة بالأرق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. خلصت الدراسة إلى أن الأرق من المرجح أن يحدث عند أولئك الذين يعانون من مشاكل النوم قبل الحمل. ومع ذلك ، يمكن لأي شخص أن يعاني من اضطرابات النوم أثناء الحمل.

يميل الأرق إلى التفاقم مع تقدم الحمل ولكن يمكن أن يحدث في أي مرحلة. في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تكون التحولات الهرمونية هي السبب الأكثر ترجيحًا. تكون مستويات هرمون البروجسترون مرتفعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وهذا يمكن أن يسبب النعاس والقيلولة أثناء النهار.

بصرف النظر عن التغيرات الهرمونية، تشمل العوامل التي قد تجعل الأرق أسوأ ما يلي:

جوع

الأطعمة الحارة، والتي قد تسبب مشاكل في الهضم ، خاصة إذا تم تناولها قرب موعد النوم

غثيان

القلق أو الاكتئاب

عدم الراحة الجسدية

رحلات الحمام المتكررة

متلازمة تململ الساق (RLS)

تشمل الأسباب الأخرى الأقل وضوحًا صعوبة التنفس ، حيث تؤثر هذه الصعوبة أحيانًا على تنفس الشخص في الليل أثناء الحمل. يمكن أن يسبب هذا الشخير وتوقف التنفس لفترة وجيزة يسمى انقطاع النفس.

تعد مشاكل التنفس أثناء النوم في نهاية الثلث الثاني وخلال الفصل الثالث أكثر شيوعًا.

ما هو الالتهاب؟

تتسبب العديد من الأطعمة في النظام الغذائي النموذجي لأمريكا الشمالية في حدوث التهاب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية في المستقبل - مثل المشروبات السكرية واللحوم المصنعة والحبوب المكررة.

ووفقا لهذه الدراسة، يمكن القول إنه من الأفضل تقليل تناول الحبوب المكررة، وخاصة الحبوب المقلية بالإضافة إلى اللحوم الحمراء والمعالجة واللحوم العضوية والمشروبات السكرية.

القول بعدم تناول هذه الأطعمة أبدًا سيكون مستحيلًا، ولكن حاول تقليل تناول هذه الأطعمة واستبدالها بالحبوب الكاملة أو المصادر النباتية أو غيرها من المصادر الصحية للبروتين، مثل الأسماك. كما يجب زيادة تناول الخضار والفواكه ذات الأوراق الخضراء والصفراء الداكنة.

باختصار، اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، جنبًا إلى جنب مع الحبوب الكاملة والبروتينات الصحية، أفضل لصحتك من تناول الأطعمة المكررة والمعالجة.

أخبر الدكتور أندرو فريمان، طبيب القلب ومدير الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والعافية في National Jewish Health في دنفر ، Healthline أن الأطباء كانوا يوصون بهذا منذ سنوات.

وقال لـ Healthline: ليس من المستغرب حقًا أن تظل الأطعمة النباتية الكاملة قليلة الدسم والمعروفة بأنها مضادة للالتهابات هي أفضل طريقة.. ليس من المستغرب أيضًا أن ترتبط الأطعمة مثل المشروبات السكرية واللحوم والجبن والأطعمة الدهنية وما إلى ذلك بنتائج أسوأ.

وأضاف فريمان: إنها مجرد إشارة أخرى في كل الضوضاء الموجودة على أن النظام الغذائي جزء مهم جدًا من نهجنا لرعاية المرضى جيدًا ، وتناول نظام غذائي كامل الدسم وقليل الدسم يعتمد على النباتات أمر فعال حقًا'.

إيجاد الدافع

حقيقة أن النظم الغذائية النباتية أكثر صحة من الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المصنعة ليست اكتشافًا جديدًا تمامًا.

ومع ذلك، لا تزال الأنظمة الغذائية غير الصحية شائعة، مع كون أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة.

في حين أن تناول البرجر والبطاطس المقلية وغسلها بالصودا قد يكون أكثر إرضاءً من تناول السلطة على المدى القصير ، فإن التفكير على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية.

يقول فريمان، إنه أجرى مقابلات مع المرضى لمعرفة ما الذي يحفزهم شخصيًا. على سبيل المثال ، ربما يرغب معظم الآباء في البقاء بصحة جيدة حتى يتمكنوا من رؤية أطفالهم يتزوجون ويستمتعون بوقتهم مع أحفادهم عندما يكبرون.

بينما لا يوجد نقص في المنتجات في السوق التي تعد بصحة أفضل ، يقول فريمان إن الحل الحقيقي أبسط بكثير: طب نمط الحياة.

وأوضح: 'الناس على استعداد لفعل أي شيء تقريبًا للحصول على صحة جيدة ، وتناول المكملات الغذائية والحبوب الأكثر عشوائية وغرابة'. 'ولكن في نهاية اليوم ، إذا كان هناك' حبة 'غير مقتبسة من الاقتباس أقوى من الأشياء الأخرى ، هل ستأخذها؟ هذا 'حبوب منع الحمل' هو أسلوب حياة '.

يقول فريمان إن طب نمط الحياة يتكون من عيش حياة صحية: اتباع نظام غذائي نباتي في الغالب ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والتخلص من التوتر ، والحصول على قسط كافٍ من النوم.

وأضاف: 'من المحتمل أن تقهر هذه الأشياء الغالبية العظمى من الأمراض المزمنة في هذا البلد إذا تمكنا من تنفيذها حقًا'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن تكشف حقيقة تراجع أسعار الفراخ 30 جنيها