اعلان

تعرف على أعراض وأسباب الإصابة بالتهاب البروستاتا وهل تؤدي إلى السرطان

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

المحتوى

المقدمة

أسباب الإصابة بالمرض

رأي طبيب في المرض

نصائح للمرضييعتبر التهاب البروستاتا هو تضخم في غدة البروستاتا، وهي الغدةٌ التي تقع خلف المثانة مباشرة عند الرجال، وتفرز البروستاتا السائل المنوى الذي يقوم بدوره في تغذية ونقل الحيوانات المنوية، حيث يسبب التهاب البروستاتا ألما عند التبول، كما يسبب أعراض أخرى متمثله في الآم بين الفخذين ومنطقة الحوض والأعضاء التناسلية، وهي الأعراض المشابهة أحيانا لأعراض الإنفلونزا.

من الممكن أن يصاب بالتهاب البروستاتا العديد من الرجال الرجال مختلف المراحل العمرية، غير أن الأكثر شيوعا بين من يصل أعمارهم لـ50 عاما أو أصغر قليلا من ذلك، وأحيانا لا يمكن معرفة السبب وراء ذلك، ولكن وفي حال كان السبب هو عدوى بكتيرية متمثلة في التهاب البروستاتا، فيجب علاجها عبر المضادات الحيوية المعده خصيصا لذلك.

من جانبه، يقول الدكتور حسن الفكهاني، استاذ الجلدية والذكورة بكلية الطب جامعة المنيا، إن التهاب البروتستاتا هو أحد الأعراض التي تحدث لعدد كبير من الرجال ويؤدى لمشكلات جنسية مختلفة قد تصل إلى سرعة القذف أو ضعف الانتصاب.

وأضاف "الفكهاني"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الألتهاب الحاد في البروستاتا لا يؤدى إلى السرطان كما يشاع، حيث أن السرطان يعتبر تغييرا في الخلايا الجلدية نتيجة الالتهاب الخفيف والمستمر لفترات طويلة مثل المكوث لساعات طوال وبشكل دائم ومتكرر أمام أشعة الشمس.

وأكد أن أولى أعراض السرطان تتمثل في التهاب خفيف جدا ومستمر لفترة طويلة على الجلد، وقد لا يفطن بعض المرضي لذلك التغيير في الجلد، ولكن وبعد فترة من ذلك تفشل الخلايا في علاج نفسها بنفسها ما يسبب الإصابة بالسرطان مع إهمال ذلك العرض.

وأشار إلى أن عوامل الخطر المتمثلة في التهاب البروستاتا تتمثل في أن يكون المريض شابا في منتصف العمر، أو أن يكون قد أصيب بالتهابات البروستاتا مسبقا، أو أن يكون لديه عدوى في المثانة أو بالأنبوب الذي ينقل السائل المنوي والبول للقضيب "الإحليل".

كما وينصح الأطباء المرضي بتجنب الطعام الذي يسبب مثل تلك الأعراض أمثال الكافيين، والأطعمة الغنية بالتوابل، والحمضيات، كما يساعد الحمام الدافئ في تخفيف الألام والضغط، وكذا استخدام وسادة عند الجلوس لفترة طويلة مع شرب الكثر من السوائل المساعدة في إخراج البكتيريا من المثانة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً