اعلان

المضادات الحيوية للأطفال تصيبهم بأمراض مزمنة وحساسية.. دراسة تكشف معلومات صادمة

العقاقير الطبية
العقاقير الطبية

المحتوى

المقدمة

أمراض مزمنة قد تصيب الطفل جراء المضادات الحيوية

بعض أسباب العلاج بالمضادات الحيوية للأطفال

رأي الفريق البحثي في خطورة المضادات الحيوية للأطفال

يلجأ البعض إلى إعطاء المضادات الحيوية للأطفال للتخلص والوقاية من الأمراض التي تصيبهم في بداية مولدهم وقبل إتمامهم عامين، وهو الأمر الذي وصفه البعض بالخطير، ومنهم منظمة الصحة العالمية.

أمراض مزمنة قد تصيب الطفل جراء المضادات الحيوية

وأوضحت إحدى الدراسات الجديدة معلومات صادمة حول المعاناه التي قد يعانيها بعض الأطفال من أمراض مزمنة أو الحساسية والبرو والأكزيما والسمنة، حال تناولهم مضاد حيوي قبل إكمالهم لسن العامين.

وقام عدد من الباحثين الأمريكيين بتحليل السجلات الصحية لـ14500 طفل من بيئات مختلفة، وتبين بعض الفحص وجود علاقة بين الأمراض المزمنة والاستخدام المبكر لتلك المضادات الحيوية.

جراء تلك الدراسة، استنتج الباحثون بأن المضادات الحيوية، تستخدم للمساعدة في محاربة البكتيريا الضارة، حيث يمكن لها أن تؤثر على الميكروبات المفيدة والتي تشكل "ميكروبيوم" بالأمعاء، كما أنها تؤثر على الحساسية وهي أكثر الاضطرابات المزمنة شيوعا بين الأطفال، وتؤثر على ربع إجمالي الأطفال بالمملكة المتحدة وحدها.

أمراض مزمنة قد تصيب الطفل جراء المضادات الحيوية

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج عدوى بكتيرية مثل التهابات المسالك البولية، ولكنها ليست بالفعالة ضد الفيروسات مثل نزلات البرد أو الفيروسات التاجية، وفي ذلك الإطار حلل مؤلف الدراسة ناثان ليبراثور، من مركز مايو كلينيك بولاية مينيسوتا، السجلات الصحية لأكثر من 1500 طفل تم علاجهم بنسبة 70% بالمضادات الحيوية قبل سن الثانية.

رأي الفريق البحثي في خطورة المضادات الحيوية للأطفال

وجد الفريق في الدراسة أن الأطفال الذين تناولوا المضادات الحيوية قبل العامين هم الأكثر عرضه للإصابة بأمراض المزمنة بما فيها الربو، حيث أن اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه والاضطرابات الهضمية التي قد تصيبهم والأكزيما والحساسية الغذائية والسمنة واضطرابات الوزن.

وأوضح الطبيب أن الدراسة أظهرت وجود علاقات بين المضادات الحيوية قبل العامين والاضطرابات الصحية التي تصيب هؤلاء الأطفال، كما أنها تتيح فرص استهداف الأبحاث المستقبلية لتحديد نهج أكثر موثوقية وأكثر أمانا لتوقيت وسن وأنواع المضادات الحيوية في الفئة العمرية، كما وجدوا علاقة بين الأمراض المزمنة والاستخدام المبكر للمضادات الحيوية، وفقًا صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

WhatsApp
Telegram