اعلان

طرق صحيحة لعلاج الحروق المنزلية.. احترس من الموروثات

علاج الحروق المنزلية
علاج الحروق المنزلية

تعتبر الحروق المنزلية أكثر الحوادث شيوعا على مستوى العالم، والتي تختلف وتتعدد أسبابها ما بين انسكاب المشروبات الساخنة أو الإصابة بلسعه من الأواني الساخنة.

يقول الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الجلدية والذكورة بكلية الطب جامعة المنيا، إن الحروق قد تنقسم إلى عدد من الدرجات، منها حروق الدرجة الأولى وحروق الدرجة الثانية بالمنزل، حيث تؤثر حروق الدرجة الأولى بالطبقات الخارجية من الجلد، حيث يسبب ألما خفيفا واحمرارا وتورما، بينما تؤثر حروق الدرجة الثانية على الطبقات العميقة للجلد والتي تسبب ظهور البثور، غير أن الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة تكون شديدة وتستلزم الذهاب للمستشفي فورا.

وأضاف 'الفكهاني' في تصريح لـ'أهل مصر'، أن أفضل الطرق للتعامل مع الحروق المنزلية الخفيفة وضع الجزء المصاب فورا تحت الماء البارد مدة 20 دقيقة، ومن بعد ذلك يمكن الغسل بالماء والصابون، كما يمكن للمريض أيضا استخدام جل الصبار والعسل، وهما من العلاجات المنزلية المفيدة للحروق الطفيفة.

وفي سياق آخر، نصح عدد من الأطباء حول العالم بالابتعاد عن تلك العلاجات المنتشره والمنزلية لأنها تسبب نتائج عكسية.

- الثلج

قد يؤدي وضع الثلج والماء المثلج على الحروق لتقليل تدفق الدورة الدموية وزيادة سوء الحرق ونسبته، حيث إنه وفي حال لم يتم استخدامه بشكل صحيح فقد يتسبب الثلج في حدوث حروق باردة.

علاج الحروق المنزليةعلاج الحروق المنزلية

- الزبدة

من الممكن أن يلجأ البعض لوضع الزبدة على الحروق، وهي إحدى العلاجات الشعبية التي يتداولها البعض، ولكن في الحقيقة فالزبدة تحفظ الحرارة، وتجعل الحروق أسوأ، كما يمكن أن تحوى على البكتيريا الضارة المؤثرة على الجلد المحترق.

- زيت جوز الهند

لا يجب أبدا استعمال أيا من الزيوت وحتى زيت جوز الهند، حيث إن الزيون تحتفظ بدرجات الحرارة ولا تعمل على تهدئه الجلد، وفي حال تم وضع الزيت أعلى الحروق فإن ذلك يسبب تفاقم الحالة.

علاج الحروق المنزليةعلاج الحروق المنزلية

- بياض البيض

ينتشر بين البعض اسخدام بياض البيض لعلاج الحروق، غير أن وضع بياض البيض النيئ على الحروق يزيد من خطر العدوى البكتيرية، ومن الممكن أن يؤدى ذلك لرد فعل تحسسي خطير.

علاج الحروق المنزليةعلاج الحروق المنزلية

- معجون الأسنان

ينصح البعض باستخدام معجون الأسنان باعتباره أحد الإسعافات الأولية لعلاج الحروق من الدرجة الأولي، غير أن المكونات الموجودة يمكن أن تهيج الحروق وتتسبب في أضرار متفاقمه، كما يمكن عزل الحرارة والبكتيريا السيئة بعد ذلك الإجراء.

علاج الحروق المنزليةعلاج الحروق المنزلية

WhatsApp
Telegram