اعلان

متى يتخذ طبيب الأسنان قرار خلع ضرس العقل؟ ولماذ سمي بهذا الأسم؟ (خاص)

قرار خلع ضرس العقل
قرار خلع ضرس العقل

المحتوى

لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟

متى يتخذ طبيب الاسنان قرار خلع ضرس العقل؟

ضروس العقل المدفونة

طرق إجراء خلع ضرس العقل

هل يصلح زراعة بعد خلع ضرس العقل؟

نصائح للحفاظ على ضرس العقل

مشاكل أخرى لضرس العقل

المقدمة

نسمع كثيرا عن ضرس العقل، وهناك من يشكو منه ومن مشاكله التي لا تنتهي، وهنا يتساءل البعض عن ضرس العقل ولماذا سمي بهذا الأسم، وهل له علاقة بعقل الانسان، ومتى يتخذ الطبيب قرار خلع ضرس العقل، كل هذا نكتشفه في السطور التالية.

دكتور عمرو إسماعيلدكتور عمرو إسماعيل

لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟

كشف الدكتور عمرو إسماعيل أستاذ ورئيس قسم التركيبات وغرس الأسنان جامعة المنيا، في تصريحات خاصة لـ' أهل مصر'، عن سبب تسمية ضرس العقل بهذا الأسم قائلا: ' ضروس العقل اسمها 'wisdom tooth'، أي ضروس الحكمة وسميت بهذا الإسم، لإنها تظهر في فترة العقل، والبلوغ في السن من 18 سنة إلى 27 سنة، وليس لها علاقة بالعقل'، مشيرا إلى أن البعض يعتقد أنه له علاقة بالمخ، وهذا غير صحيح.

متى يتخذ طبيب الاسنان قرار خلع ضرس العقل؟

وبالنسبة إلى متى يتخذ طبيب الأسنان قرار خلع ضرس العقل، قال الدكتور عمرو إسماعيل، يقرر الطبيب المعالج خلع ضرس العقل في حالة إذا حدث تسوس وصل إلى العصب، والقنوات لا تصلح فيها علاج للعصب، ويكون بها مشاكل كبيرة وهنا نلجأ للخلع.

ضروس العقل المدفونة

وأشار، أستاذ ورئيس قسم التركيبات، إلى أن هناك أشخاص آخرين، لديهم ضروس العقل مدفونة، ويكون الفك نفسه صغير حجم الأسنان كبير، وهنا يخرج ضرس العقل لا يوجد مكان له وخاصة في السن الصغير، ويتكون ضرس العقل بالعرض لأن ليس له مكان، وهذا يظهر في الأشعة أنه مدفون ومن الممكن أن لا يوجد له أعراض ويكتشف صدفة، وأحيانا يكون له أعراض ويحدث تسوس في الضرس الذي بجانبه، أو يحدث التهاب.

طرق إجراء خلع ضرس العقل

وأوضح الدكتور عمرو إسماعيل، أن عملية خلع ضرس العقل، تتدرج بين عدة حالات، أما أن تكون حالة سهلة، يتم الخلع بالبنج وخلع عادي، أو في حالة إذا كان مدفون يحدث تدخل جراحي، وأحيانا أخرى نحتاج إلى فصل جزء من الضرس وجزء من العظم حتى نخلع ضرس العقل، وأحيانا يكون نائم على قناة العصب وتكون هذه الحالة اصعب بكثير.

هل يصلح زراعة بعد خلع ضرس العقل؟

وأكد الدكتور عمرو إسماعيل، أنه بالنسبة لضرس العقل لا يصلح فيه الزراعة، لأنه في الأساس مجرد تكملة للفك لانحتاج الى ان نستبدل، بالعكس عند خلعه يتم استراحة الفك والعظم، ولانحتاج الى استعاضة عن الضرس في هذا المكان.

نصائح للحفاظ على ضرس العقل

وقدم الدكتور عمرو إسماعيل، عدة نصائح للحفاظ على ضرس العقل، إذا كان سليم وفي وضعه الطبيعي، وأهمها التنظيف، يتم تنظيف بين الأسنان مع استخدام خيط الأسنان.

مشاكل أخرى لضرس العقل

وأشار أستاذ ورئيس قسم التركيبات، ومن مشاكله ضرس العقل أيضا إذا كان مدفون والفك صغير، احيانا يسبب مشاكل تقويم، ويجعل الأسنان مضغوطة لذلك أطباء التقويم قبل وضع التقويم تقوم بازالة ضروس الخلع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
النواب ينتصر للأطقم الطبية المصرية ويقرر تخفيض نسبة الأجانب بالمنشآت الصحية