اعلان

للرجل.. احذر حمامات الساونا تضعف الحيوانات المنوية

تشوهات الحيوانات المنوية
تشوهات الحيوانات المنوية

المحتويات

دراسة علمية

تغييرات في البويضات

درجة الحرارة وعمل الخصيتين

تفسير طبي

يحذر موقع 'Mail Online' على الويب من أن الرجال الذين يزورون حمامات البخار، قد يضرون حيواناتهم المنوية، يأتي هذا التحذير من نتائج دراسة صغيرة شملت 10 رجال فقط طُلب منهم اتباع برنامج ساونا على الطراز الاسكندنافي.

دراسة علمية

وأكد الموقع، أنه أراد الباحثون النظر في تأثير استخدام الساونا على المدى الطويل على جودة الحيوانات المنوية، حيث أشارت الأبحاث السابقة إلى أن ارتفاع درجات حرارة كيس الصفن لدى الرجال يمكن أن يؤدي إلى ضعف صحة الحيوانات المنوية.

تغييرات في البويضات

                تأثير الساونا على الحيوانات المنوية تأثير الساونا على الحيوانات المنوية

تم العثور على الرجال الذين كان لديهم جميعًا حيوانات منوية صحية في بداية الدراسة، لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية وانخفاض حركية الحيوانات المنوية (القدرة على 'السباحة' نحو البويضة) بعد برنامج الساونا الموصوف، ولكن الجوانب الأخرى لصحة الحيوانات المنوية كانت كذلك دون تغيير.

درجة الحرارة وعمل الخصيتين

                تأثير الساونا على الحيوانات المنوية تأثير الساونا على الحيوانات المنوية

ينصح معظم خبراء الخصوبة الرجال الذين يعانون من مشاكل في الحمل بالحفاظ على خصيتيهم باردة، حيث يمكن أن تؤدي الحمامات الساخنة والاستحمام وارتداء الملابس الداخلية الضيقة إلى رفع درجة حرارة الخصيتين، وتم تعزيز هذه النصيحة من خلال بحث نُشر في وقت سابق من هذا الشهر يشير إلى أن جودة الحيوانات المنوية تنخفض خلال فصل الصيف.

تفسير طبي                تأثير الساونا على الحيوانات المنوية تأثير الساونا على الحيوانات المنوية

وكشف الدكتورعمرو الأهواني أستاذ أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة، واستشاري الخصوبة والعقم والضعف الجنسي عند الرجال، أنه تم عمل دراسة على الشباب الذين يستخدمون ويدخلون في الساونا والجاكوزي لمدة نصف ساعة 3 مرات في الأسبوع بعد 3 أشهر السائل المنوي يكون صفر.

وأكد الأهواني في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن ارتفاع درجة حرارة الساونا والجاكوزي يؤثر على عدد الحيوانات المنوية وتزيد التشوهات ويقلل حركة الحيوانات المنوية.

WhatsApp
Telegram