اعلان

العشى الليلي.. أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

العشى الليلي
العشى الليلي

من أمراض العيون الخطيرة، ويطلق عليه أكثر من إسم، العشى الليلي، أو العمى الليلي أو التهاب الشبكية الصبغي 'Night Blindness'، ويصيب هذا المرض منطقة الشبكية في العين، وهو عدم القدرة على الرؤية بوضوح في الإضاءة الخافتة أو الأماكن المظلمة، وسوف نعرفك على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

أسباب الإصابة بالعشى الليلي

العشى الليلي العشى الليلي

يبدأ الشخص المصاب بالعشى الليلي يصعب عليه الرؤيا في الظلام وتبدأ تتطور الحالة مع الوقت وتزداد مشكلة ضعف النظر في المساء إلى أن يشكل ضعف النظر في النهار أيضا.

أسباب الإصابة بالعشى الليلي ترجع معظمها لسبب أساسي وهو وجود خلل يصيب مستقبل الضوء في الشبكية الخاصة بالعين، حيث هناك نوعان من المستقبلات للضوء في الشبكية وهي:

- الخلايا العضوية

وهي تعتبر الخلايا التي تساعد في رؤية الأشياء في الظلام أو في الإضاءة الخافتة وإن حدث فيها مشكلة في وظيفتها يتطور الأمر إلى أن يصل إلى الخلايا المخروطية.

ويحدث التطور على مر أعوام طويلة تصل إلى 30 أو 40 سنة ويمكن أن يتم علاج الخلل في هذه الفترة قبل أن تصل إلى الخلايا المخروطية.

- الخلايا المخروطية

تعمل هذه الخلايا على قوة البصر وتعمل على استقبال الألوان وإن حدثت أي مشكلة في الخلايا المخروطية تسبب عمى الألوان ومع زيادة الخلل أصبح قادرا على الرؤية في النهار وليس في الليل فقط.

عوامل الإصابة بالعمى الليلي

هناك عوامل وأسباب تسبب عمى الألوان وضعف النظر ومنها:

العشى الليلي العشى الليلي

- عوامل وراثية

يمكن أن يولد الطفل لديه مشكلة في الشبكية والتي تؤثر على خلايا مما يؤثر على النظر وعلى الخلايا العصوية مما يسبب عمى ليلي فيما بعد.

- نقص فيتامين أ

فيتامين أ هو المغذي الأساسي لشبكية العين ونقص الفيتامين أ يعني ضعف البصر، ويتواجد في زيت كبد الحوت، كبد العجل، والسبانخ، والجزر والبقدونس والمشمش وصفار البيض.

- أمراض تسبب الإصابة

مثل الماء البيضاء ويسبب التلف أنسجة العين مما يؤثر على قوة البصر بشكل كبير كما أن الإصابة بالجلوكوا يسبب تأثيرا على العصب البصري.

- عمليات جراحية في العين

يمكن أن يحدث مضاعفات لهذه العمليات وتؤثر على النظر في الظلام بشكل خاص، فتصبح مشكلة وتتأثر الأنسجة ويصاب الشخص بالعشى الليلي.

أعراض الإصابة بالعشى الليلي

1-ضعف النظر في الليل وعدم الوضوح في الظلام لدرجة التعثر في الأشياء عند التحرك.

2- الرؤية المزدوجة يشير إلى مشكلة في العين ويشير إلى العشى الليلي أو أمراض العين المختلفة.

3- التهاب القرنية يسبب جفاف أو تهيج القرنية بشكل أكبر من غيره من أمراض العين.

4- بقع رمادية حيث تظهر على بياض العين.

5- وقت على تكيف البصر على تغيير الإضاءة حيث إن كان في إضاءة قوية ثم انتقل إلى إضاءة ضعيفة يحتاج لوقت إلى أن يتمكن من رؤية الأغراض.

علاج العشى الليلي

العشى الليلي العشى الليلي

يتم علاج العشى الليلي بناء على معرفة السبب حيث يتم علاج السبب الذي يؤدي إلى العشى الليلي، وإجراء كافة الإجراءات الطبية والعمليات الجراحية لإزالة السبب الخاص بالعشى الليلي.

طرق الوقاية من العشى الليلي

1- تناول الأطعمة المليئة بفيتامين أ .

2- ارتداء النظارة الطبية في حالات تقوية الرؤيا ليليا وتحتاج إلى استشارة طبية لارتداء النظارة المناسبة لك.

3- لا تنظر للضوء القوي بالمساء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً