اعلان

مرض الفقاعية هل هو مرض جلدي أم مناعي.. طبيب يجيب

مرض الفقاعة
مرض الفقاعة

المحتوى

تعريف مرض الفقاع

أعراض مرض الفقاع

متى يحتاج استشارة الطبيب

طريقة علام مرض الفقاع

تعريف مرض الفقاع

يعتبر مرض 'الفقاع' أحد الأمراض المزمنة والخطيرة في آن واحد، وهو الذي يظهر كنقطات في الجلد والأغشية المخاطية، حيث أنه وفي الأوقات الطبيعية ينتج الجهاز المناعي في الحالة الطبيعية السليمة، أجسامًا مضاده للجراثيم والفيروسات التي تغزو الجسم.

وفي مرض الفقاع، يقوم الجسم، خطأ بإنتاج أجسام ضد الجلد ذاته، وهي التي تسمي البروتينات المحدده والموجودة في خلايا الجلد وتستهدفها تلك الأجسام بشكل ذاتي، بما يسمي 'الديسموغلينات'، وتشكل الصمغ الذي يربط بين الخلايا المتجاورة بعضها ببعض في طبقة الجلد العلوية.

أعراض مرض الفقاع

يقول الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية والتناسلية بجامعة المنيا، إن مرض 'الفقاع' يعد أحد الأمراض الجلدية المناعية والتي فيها يفقد الجلد لخلاياه بشكل غير منتظم، حيث يتساقط الجلد بدون سبب.

وأضاف 'الفكهاني' خلال تصريح لـ'أهل مصر'، أن سقوط الجلد مع الممارسات الطبيعية بشكل يومي هو أمر مقبول وطبيعي لدى فئة كبيرة من الأشخاص حول العالم مع الاحتكاك اليومي، ولكن تساقط الجلد بدون سبب يؤدى إلى تكوين فقاعات مليئة بسوائل يفرزها الجلد.

مرض الفقاعة

متى يحتاج استشارة الطبيب

وأوضح أن علاج ذلك المرض يعتمد في الأساس على الكورتيزون بنسب كبيرة أعلي من أمراض أخرى قد يصاب بها الشخص، حيث يتم زيادة كميات كبيرة وجرعات عالية للجسم حتى يعود الخلايا لعملها المعهود عليه من قبل.

وأكد أن زيادة تلك النسبة من الكورتيزون للجسم يؤدى بدوره إلى فقدان الجلد لكمية كبيرة من البروتينات والتي تؤدى إلى تغيير آيونات الصوديوم والبوتاسيوم من خلايا الجلد الأمر الذي يؤدى إلى حدوث مشكلات بالنظام الحياتي للجسم والكورتيزون أثناء تناول الجرعة بكميات كبرى.

طريقة علام مرض الفقاع

وأشار إلى، أنه وفي تلك الأونه يجب على المريض الخضوع إلى علاج مكثف من الكورتيزون لحين إتمام الشفاء، حيث أنه وفي حال إهمال ذلك فقد يؤدى إلى وجود مشكلات أخرى أكبر من تلك الظاهرة التي قد يتعرض لها الجسد من الأساس.

جدير بالذكر، أن الإصابة بمرض الفقاع فيه تنفصل الخلايا عن بعضها البعض بعملية تسمى 'انحلال الأشواك'، وهو المرض الذي لا يفرق مابين الذكر والإنثي في الإصابة به، حيث أنه وبشكل عام يصاب به الجميع بدون استثناء، ويبدأ مرض الفقاع غالبا لمن هم في العقد الرابع من العمر، وهو مرض غالبا ما يصيب ذوي الأصول من شرق أوروبا ومن البحر المتوسطي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر (0-1) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | إستراحة