اعلان

تعرف على الأسباب العلمية لإخراج الرضيع لسانه

أطفال حديثي الولادة
أطفال حديثي الولادة

دائما ما يلاحظ الأباء ظاهرة لافته يقوم بها الأطفال الرضع، حيث يقوموا بإخراج ألسنتهم من أفواههم مرارا وتكرارا بشكل يومي ودائم، وهو ما دفع عدد من الأطباء لاستكشاف أسباب تلك الظاهرة عند الأطفال ودوافعها.

وأوضح موقع "ويب طب"، عددا من الأراء العلمية حول تلك الظاهرة لكافة الأطفال بلا استثناء، لافتا إلى أن إخراج اللسان مرده إلى عددا من الأسباب المختلفة والهامة بالنسبة للطفل، أهمها:

- الجوع: تختلف آليات الأطفال في سعيهم للبحث عن الطعام ما بين البكاء أو إخراج اللسان، وهي أحدى الأليات التي يعتمدها هؤلاء لتنبية الأمهات في حاجتهم ورغبتهم للطعام.

- التنفس عبر الفم: لجوء بعض الأطفال للتنفس من خلال الفم قد يؤدى إلى إخراج اللسان بشكل دائم ومتكرر.

- حجم اللسان: في بعض الأحيان يمتلك الأطفال لسانا كبير الحجم مقارنه بغيرهم، وهو ما يدفعهم لإخراجة أحيانا وهو الأمر الذي قد يتعلق باسباب جينية أو وجود خلل في الأوعية الدموية أو لوجود قصور بالغدة الدرقية.

- حجم الفم: قد يتسبب بعض الأمراض الناتجة عن وجود خلل بالجينات لصغر حجم الفم، وهو الأمر الذي يؤدي لإخراج الطفل للسانه بشكل دائم ومتكرر.

- التسنين: يقوم بعض الأطفال الرضع لإخراج السنتهم بالكثير من الأحيان بسبب عملية التسنين لديهم، وهي التي تبدأ من الشهر السادس وحتى الـ15 من بعد الولادة.

- تراكم الغازات: في بعض الأحيان يقوم الأطفال بفتح أفواههم وإخراج ألسنتهم جراء تجمع الغازات بجهازهم الهضمي وإحساسهم بعدم الراحة، ما يدفعهم للجوء إلى ذلك أملا منهم للتخلص من تلك الغازات بالداخل.

- ضعف العضلات: قد يخرج الرضيع لسانه أحيانا نتيجة لضعف في العضلات ومنها عضلة اللسان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً