اعلان

أستاذ جراحة: ختان الذكور أمر ديني بلا أضرار.. والعلم أثبت فوائده

ختان الذكور
ختان الذكور

ختان الذكور أمر ذكر في الدين وأثبت علميا بصحته كما يعتبر عملية ختان الذكور أمر شائع في مجتمعنا العربي الإسلامي، والكثير من المناطق حول العالم بنسب متفاوتة، فهي عملية مر بها أغلبية الذكور تبعا لطقوس دينية فهي أد التقاليد العائلية ويتم الاحتفال بها، بينم آخرين يرونها مجرد عملية لا داعي منها، تعرف على ما هي عملية ختان الذكور؟

وعلى العمر الأنسب لخوضها وما أضرارها على الأطفال وتأثيرها على المدى الطويل في حوارنا مع الدكتور ابراهيم كامل، أستاذ الجراحة العامة والتجميل بكلية طب قصر العيني، يوضح الكثير من المعلومات حول ختان الذكور وموعد إجراء العملية وعن مشاكل وأخطار التأخر على إجراء عملية ختان الذكور.

عملية ختان الذكور

ختان الذكور ختان الذكور

هي عملية جراحية لإزالة الجلد الزائد الموجود في طرف القضيب وهو أمر شائع يخوضه الذكور حديثي الولادة كما تعتبر من أمور الطهارة والطقوس الدينية، ومن ضمن الرعاية الصحية الوقائية.

كما يعتبر ختان الذكور أمر عقائدي يدخل معها أمور دينية وأفكار ومعتقدات والكثير من العادات والتقاليد والثقافية، كما تعتبر من العادات الصحية الوقائية، هناك العديد من الفوائد ختان الذكور وفي حالات خاصة تكون خطر عملية الختان، كما سنعرف من خلال حوارنا مع الدكتور ابراهيم كامل.

موعد إجراء عملية ختان الذكور

وأوضح 'إبراهيم'، الكثير مما يتعلق بأفضل موعد لخوض عملية ختان الذكور، حيث العديد من الأسر تبدأ بعملية ختان الذكور منذ ولادة الطفل أي بعد الولادة مباشرة، ولكن من الأفضل هو إجراء العملية بعد شهر من الولادة وذلك لأجل التحكم في نزيف الدم أكثر من قبل، حيث يقل فرصة حدوث نزيف.

ماذا يحدث في حالة تأخر الطفل عن عملية الختان

في حالة التأخر عن عملية ختان الذكور أكثر من شهر من ولادته وضح الدكتور أن في حالة أن يتم الطفل 6 أشهر يتم استخدام البنج الموضعي ويتسبب لعملية في الكثير من الألم.

وأضاف الدكتور 'كامل' أن في حالة وجود عيب خلقي في الطفل لا يخوض عملية ختان الذكور ويتم استخدام الجلد الزائد في علاج العيب الخلقي في العضو الذكري.

كما أكد على أن جميع الذكور يخوضون عملية ختان الذكور وخاصة المسلمين واليهوديين بينما في الدين المسيحي لا يشترط عمل عملية اختان للذكور ولكن في مصر يخوضون العملية حسبما تنص مذاهبهم على ذلك، بينما الأوروبيين والأجانب في الدين المسيحي أو غيرهم ممن لم يعتنق ديانة يراه غير ضروري.

وفي حالة تحول الرجل من دين للدين الإسلامي يتطلب الأمر إلى خوض عملية ختان الذكور في عمر كبير وذلك يتطلب البنج ويزداد حدة الألم.

فوائد ختان الذكور

ختان الذكور ختان الذكور

لعملية ختان الذكور فوائد عديدة وكثيرة والتي يوضحها لنا الدكتور حيث غير أنه أمر ديني مؤكد يضاف إليه فائدتين مهمتين وهي:

- الوقاية من السوائل التي تتجمع بين ثنايا هذه الجلدة الزائدة وهي مضرة جدا في حالة تركها.

- تحسين العلاقة الزوجية الحميمية

- كما هناك ضرر على الزوجة في عدم إزالة الجلد الزائد وذلك يتلخص في مادة أسمها semegma التي تتكون نتيجة تجمع الفطريات في خلف الجلد الزائد ويسبب سرطان الرحم عند النساء، حيث أثبت علميا أنه يزداد نسبة سرطان الرحم عند النساء التي لها علاقة حميمية مع ذكر لم يخضع إلى ختان الذكور.

بالإضافة لفوائد أخرى عند خوض العملية وهي:

- سهولة تنظيف العضو الذكري

-الوقاية من أمراض منقولة جنسيا

- الوقاية من عدوى المسالك البولية

- الوقاية من مشاكل العضو الذكري مثل ضيق فوهة القضيب مما يسبب التهاب القلفة أو رأس العضو.

- قلة نسبة الإصابة بسرطان العضو الذكري.

أضرار ختان الذكور

نفى الدكتور إبراهيم، وجود أضرار ختان الذكور غير الأمور التي تعلق بالعملية والرعاية الصحيحة بالعضو الذكري عند إجراء عملية الختان.

أكد أيضا الدكتور أن بعد فرض ختان الذكور في الدين الإسلامي، أكدت الأبحاث العلمية وأثبت فائدته الكبيرة وخلوه من الأضرار.

يتم إجراء ختان الذكور حديثي الولادة في خلال دقائق لا أكثر ويشفى في خلال أسبوع إلى 10 أيام، وقد يحدث التهاب في بداية الأمر بلون أحمر أو تورم وبعد ان يت الشفاء لا ضرر من غسله.

WhatsApp
Telegram