اعلان

كل ما تريد معرفته عن الإمساك عند الأطفال وطريقة العلاج السليم

الإمساك أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه عند الأطفال
الإمساك أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه عند الأطفال

تختلف أنماط الأمعاء من طفل لآخر تمامًا كما هو الحال عند البالغين، وقد يختلف ما هو طبيعي بالنسبة لطفلك عما هو طبيعي بالنسبة لطفل آخر. يعاني معظم الأطفال من حركات الأمعاء مرة أو مرتين في اليوم، قد يذهب الأطفال الآخرون من يومين إلى ثلاثة أيام أو أكثر قبل إخراج البراز الطبيعي، وعلى سبيل المثال ، إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة ولديه براز طبيعي دون إزعاج أو ألم ، فقد يكون التبرز كل 3 أيام هو نمط الأمعاء الطبيعي، وستكشف السطور القادمة عن كل ما تريد معرفته عن الإمساك عند الأطفال.

وقد يعاني الأطفال المصابون بالإمساك من براز صلب وجاف وصعب المرور أو مؤلم. قد يحدث هذا البراز يوميًا أو يكون أقل تواترًا. على الرغم من أن الإمساك يمكن أن يسبب عدم الراحة والألم ، إلا أنه عادة ما يكون مؤقتًا ويمكن علاجه.

ما الذي يسبب الإمساك؟

الإمساك عند الأطفال أسباب الإمساك عند الأطفال

كشف موقع'الخدمات الطبية البريطانية'، أن للإمساك عند الأطفال العديد من الأسباب المحتملة، في بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح.

وتتضمن بعض الأسباب المحتملة ما يلي:

1-عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات.

2ـ عدم شرب سوائل كافية.

3-الشعور بالضغط أو الانقطاع بانتظام أثناء التدريب على استخدام النونية (أو استخدام المرحاض).

4-الشعور بالقلق أو القلق بشأن شيء ما - مثل الانتقال من المنزل أو ولادة طفل جديد أو بدء الحضانة أو المدرسة.

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، فقد يجد صعوبة في التبرز، مما قد يعني أنه لا يريد أن يحاول التبرز، هذا يمكن أن يخلق حلقة مفرغة. وكلما تراجعت زاد إصابتها بالإمساك.

بشكل عام ، قد تؤثر أي تغييرات في روتين طفلك ، مثل السفر أو الطقس الحار أو المواقف العصيبة ، على صحته العامة وكيفية عمل أمعائه.

إذا لم يتم علاج الإمساك ، فقد يزداد الأمر سوءًا. كلما طالت مدة بقاء البراز داخل القناة المعوية السفلية ، زاد حجمه وثباته وجفافه. ثم يصبح إخراج البراز أكثر صعوبة وألمًا. قد يمنع طفلك من البراز بسبب الألم. هذا يخلق حلقة مفرغة.

ما هي أعراض الإمساك؟

الإمساك عند الأطفالاعراض الإمساك عند الأطفال

قد تشمل أعراض الإمساك عند الأطفال مايلي:

1- لم يتبرزوا 3 مرات على الأقل في الأسبوع الماضي

2-برازهم كبير وصعب.

3-يشبه برازهم 'فضلات الأرانب' أو حبيبات صغيرة.

4-كانوا يجهدون أو يتألمون عند التبرز.

5-لديهم بعض النزيف أثناء أو بعد التبرز، لأن برازهم كبير وصلب.

6-لديهم ضعف في الشهية أو ألم في المعدة يتحسن بعد التبرز.

7-إذا كان عمر طفلك أكبر من عام واحد، يمكن أن تكون السراويل المتسخة علامة أخرى على الإمساك، حيث قد يتسرب سيلان البراز (الإسهال) حول البراز الصلب المصاب بالإمساك. وهذا ما يسمى بالتلوث الفائض.

8- ألم أثناء التبرز

كيف يتم علاج الإمساك؟

الإمساك عند الأطفالالإمساك عند الأطفال

يمكن علاج الإمساك عند الأطفال بما يلي:

١-اصطحابه للطبيب

يجب عليك أن تأخذه إلى طبيب عام. حيث يعتمد علاج الإمساك على عمر طفلك.

٢-العلاج المبكر

كلما طالت مدة إصابة طفلك بالإمساك، زادت صعوبة عودته إلى طبيعته ، لذا تأكد من حصولك على المساعدة مبكرًا.

٣-الملينات

غالبًا ما يوصى بالملينات للأطفال الذين يتناولون الأطعمة الصلبة ، جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة.

علاج الإمساك لدى الأطفال علاج الإمساك لدى الأطفال

٤-الاستمرار على العلاج

يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تعمل العلاجات ، لكن استمر في المحاولة حتى تنجح. تذكر أن العلاج الملين قد يجعل تلوث طفلك الزائد أسوأ قبل أن يتحسن.

بمجرد التعامل مع الإمساك لدى طفلك ، من المهم منعه من العودة مرة أخرى. قد ينصح طبيبك بأن يستمر طفلك في تناول المسهلات لفترة من الوقت للتأكد من أن برازه يبقى طريًا بما يكفي لدفعه للخارج بانتظام.

٥-تعامل مع مشكلة التلوث بهدوء

علاج الإمساك بالتلوث (يتبرز الأطفال في ملابسهم)، إن الإصابة بالإمساك وتلويث ملابسهم ليس شيئًا يفعله طفلك عن قصد ، لذلك لا يوجد سبب للتدخل معهم، قد تجد الموقف مرهقًا ، لكن الحفاظ على الهدوء والاسترخاء هو أفضل موقف لمساعدة طفلك على التعامل مع المشكلة.

ما هو البداغة؟

الإمساك عند الأطفالالإمساك عند الأطفال

بينما كشفت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ، أنه إذا امتنع طفلك عن التبرز ، فقد يفرز مثل هذا البراز الكبير بحيث يتمدد المستقيم، قد لا تشعر بعد الآن بالحاجة إلى إخراج البراز حتى يصبح حجمه أكبر من أن يمر دون مساعدة من حقنة شرجية أو ملين أو أي علاج آخر، وفي بعض الأحيان ، يمكن أن يمر السائل فقط حول البراز ويتسرب إلى الملابس الداخلية لطفلك وقد يبدو البراز السائل مثل الإسهال، مما يربك الوالدين وطبيب الأطفال، لكنه ليس كذلك، وهذه المشكلة تسمى البداغة.

الإمساك والتغييرات الغذائية

الإمساك عند الأطفالالإمساك عند الأطفال

يعد نادرًا ما يكون الإمساك مشكلة عند الأطفال الصغار، ولكن قد تصبح مشكلة عندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، ولذلك قد يقترح طبيب طفلك إضافة المزيد من الماء أو العصير إلى نظام طفلك الغذائي.

بينما يأتي الإمساك في الأطفال الأكبر سنا، وعندما يصاب الطفل أو المراهق بالإمساك ، فقد يكون ذلك بسبب عدم احتواء نظامه الغذائي على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف والماء، وقد يقترح طبيب طفلك إضافة أطعمة غنية بالألياف إلى نظام طفلك الغذائي وقد يشجعه على شرب المزيد من الماء، وستساعد هذه التغييرات في النظام الغذائي لطفلك على التخلص من آلام البطن الناتجة عن الإمساك.

الملينات

الإمساك عند الأطفالالإمساك عند الأطفال

في بعض الحالات ، قد يصف طبيب طفلك دواءً لتليين البراز أو إزالته. لا تعطي طفلك أبدًا أدوية مسهلة أو حقنة شرجية إلا إذا قال طبيب طفلك أنه لا بأس بذلك، ويمكن أن تكون الملينات خطرة على الأطفال ، إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح. بعد إزالة البراز ، قد يقترح طبيب طفلك طرقًا يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على تطوير عادات جيدة في التبرز لمنع البراز من الرجوع مرة أخرى.

الوقاية من الإمساك

الإمساك عند الأطفالالإمساك عند الأطفال

نظرًا لاختلاف أنماط الأمعاء لدى كل طفل ، تعرف على أنماط الأمعاء الطبيعية لطفلك، ويمكنك وقاية طفلك من الإمساك عبر الطرق التالية:

1- دوّن الحجم المعتاد واتساق برازها، وسيساعدك هذا أنت وطبيب طفلك على تحديد وقت حدوث الإمساك وأفضل طريقة لعلاجه.

2- إذا لم يكن لدى طفلك حركات أمعاء طبيعية كل بضعة أيام أو كان غير مرتاح عند إخراج البراز ، فقد يحتاج إلى مساعدة في تطوير عادات الأمعاء السليمة.

3-شجع طفلك على شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

4-ساعدي طفلك على إعداد روتين منتظم لاستخدام المرحاض.

5-شجع طفلك على أن يكون نشيطًا بدنيًا. توفر ممارسة الرياضة جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي متوازن الأساس لحياة صحية ونشيطة.

6-الحصول على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أول فيديو لنعش الرئيس الإيراني ومرافقيه قبل تشييع جثمانهم