اعلان

أبرزها تحسين الرؤية والوقاية من السرطان.. تعرف على الفوائد الصحية للقلقاس

فوائد القلقاس
فوائد القلقاس

القلقاس (Colocasia esculenta) المعروف أيضًا باسم Eddo أو dasheen هو في الحقيقة درنة نشوية صالحة للأكل تزرع في العديد من الدول الغريبة حول العالم. وهو عضو في عائلة Araceae ، والتي تضم نباتات الفيلوديندرون والأنثوريوم والديفنباخيا. نظرًا لتشابهها مع البطاطس ، تُعرف عادةً باسم 'بطاطس المناطق المدارية'.

ربما يكون موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا ، ثم انتشر لاحقًا إلى جزر المحيط الهادئ وأصبح محصولًا أساسيًا. يُزرع بسبب درناته الكبيرة النشوية الكروية الموجودة تحت الأرض ، والتي تُستهلك كخضروات مطبوخة. أوراق نبات القلقاس وجذورها وقرمها لذيذة. ومع ذلك فهي سامة عندما تكون نيئة لذلك يجب طهي النبات قبل تناوله. القلقاس العملاق ، القلقاس المستنقع ، أذن الفيل ورقة السهم هي بعض الأنواع الشعبية من القلقاس والتي تستخدم كغذاء أساسي هام في جميع أنحاء العالم.

كشف موقع' healthbenefitstimes' أنه يشار إلى القلقاس أيضًا باسم الكالو في هاواي ، وأيضًا باسم dasheen في مناطق أخرى معينة حول العالم ، هو نبات مجرد ، متقطع ، بشكل أساسي ثنائي الصبغيات ، عشبي ، معمر يصل ارتفاعه إلى 50-150 سم. يزدهر في الظروف الحارة والرطبة وينمو في الغابات الرطبة والمناطق الرطبة في الموائل النهرية وضفاف الأنهار وعلى طول الجداول والمستنقعات والقنوات أو المزروعة بالقرب من البيوت الزراعية أو في الحقول المائية أو في بساتين جوز الهند.

إنه يفضل التربة الطينية العميقة جيدة التصريف والقابلة للتفتت خاصة الطمييات الغرينية ذات منسوب المياه العالي، حيث يحتوي النبات على جذر أبيض وعرضي ليفي وجذع تحت الأرض ضخم سمين ونشوي معدل (قرم) في القاعدة. في قمة القشرة توجد دوّارة من أعناق تحمل أوراقًا كبيرة ذات شفرات تشير بشكل غير مباشر إلى الأسفل ، 23-55 سم × 12-38 سم. تتميز الأعناق بأنها قوية ، فاتحة أو خضراء داكنة بشكل موحد ، مع خطوط داكنة من البنفسجي منتصبة ، بطول يصل إلى 100 سم ، يتم إدخالها من 3 إلى 7 سم من قاعدة النصل. لها 'أذن فيل' ضخمة مثل الأوراق التي على شكل قلب 2-3 طويلة و1-2 ′ عرضا على 3 أعناق طويلة. الزهور صفراء إلى برتقالية ، نفضية أو ذابلة ؛ يحيط الكيس بالصفراء ، أقصر بكثير من الكيس. يطور النبات لاحقًا ثمارًا رقيقة الجدران ، وخضراء ، وإهليلجية ، وقطرها 3-5 مم وتحتوي على عدد قليل من البذور البيضاوية ، والمخففة ، والأصفر الشاحب ، والصغيرة ، والزلالية ، و1.2-1.5 مم × 0.7-1 مم.

القلقاسالقلقاس

وأكد الموقع، أنه ينتمي القلقاس إلى عائلة Araceae التي تضم عددًا من الأنواع التي تنتج الدرنات أو الديدان الصالحة للأكل. يحمل النبات جذعًا جوفيًا ضخمًا سمينًا ونشويًا معدلًا يعرف باسم القرم، تختلف القرم بشكل كبير في الحجم وهي مستديرة ، أسطوانية وطويلة ، يصل طولها إلى 35 سم وعرضها 15 سم ، وغالبًا ما تكون محاطة بعدد صغير من الديدان الثانوية أو الكورملز المعروفة باسم الكورمل. تتكون الكورمات من الجلد والقشرة والقلب. يكون الجلد خشنًا ، ليفيًا وبني اللون أو مغطى بحلقات متحدة المركز من ندبات الأوراق والقشور، وله لون أرجواني أو أبيض أو أصفر أو وردي حسب تنوع القرم، حيث . يزن قرم عادة حوالي 1-2 رطل ، ولكن يمكن أن يزن ثمانية أرطال. يتميز Corm بنكهة الجوز تمامًا مثل نكهة كستناء الماء وهو طعم الفانيليا الحلو والزهور والبطاطس. بسبب مذاقها الرائع وقيمتها الغذائية العالية ، يتم زراعتها واستهلاكها في جميع أنحاء العالم منذ عصور ما قبل التاريخ في العديد من المواد الغذائية.

وأضاف الموقع، أن القلقاس صحي ، ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم ، وهو معدن مهم للعديد من العمليات الجسدية، حيث يحتوي القلقاس أيضًا على العديد من فيتامينات الكالسيوم وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب ، بالإضافة إلى المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس. تحتوي أوراق القلقاس على كميات كبيرة من فيتامينات A و C والألياف بالإضافة إلى كميات كبيرة نسبيًا من البروتين.

وعدد الموقع الفوائد الصحية للقلقاس:

1. الوقاية من السرطان

القلقاسالقلقاس يقي من السرطان

يلعب القلقاس دورًا مهمًا في نشاط مضادات الأكسدة في أجسامنا، حيث تساعد المستويات العالية من فيتامين أ وفيتامين ج ومختلف مضادات الأكسدة الفينولية الأخرى الموجودة في القلقاس على تعزيز جهاز المناعة وتساعد في القضاء على الجذور الحرة الخطرة من نظامنا. الجذور الحرة هي في الواقع منتجات ثانوية خطيرة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي والتي قد تؤدي إلى تحور الخلايا السليمة وتحويلها إلى خلايا سرطانية، من خلال القضاء على هذه الجذور الحرة ، تكون صحتنا العامة مضمونة تقريبًا! يرتبط الكريبتوكسانثين ، الموجود في جذر القلقاس ، ارتباطًا مباشرًا بانخفاض فرصة الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الفم.

2. تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

القلقاسالقلقاس

تعتبر جذور القلقاس مفيدة للغاية في التغلب على التهاب المفاصل الروماتويدي لأن المستويات المنخفضة من فيتامين ب 6 ترتبط بزيادة علامات التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) ، مثل الألم الشديد. خلص العديد من الباحثين إلى أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يحتاجون إلى فيتامين ب 6 أكثر نسبيًا من الأشخاص الأصحاء لأنهم يعانون من آلام مستمرة في العضلات وآلام في المفاصل بسبب الالتهاب المزمن. تشمل فوائد فيتامين ب 6 الحد من الألم ويمكن أن يكون مفيدًا في شكل مكمل للسيطرة على آلام العضلات والمفاصل بسبب التهاب المفاصل.

3. ضغط الدم وصحة القلب

القلقاسيقلل ضغط الدم

تتكون جذور القلقاس من كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يعتبر معادن أساسية أخرى ضرورية للبقاء بصحة جيدة وفعالة، لا يتيح البوتاسيوم نقل السوائل بشكل صحي بين الأغشية والأنسجة في جميع أنحاء الجسم فحسب ، بل يساعد أيضًا في تخفيف الضغط والضغط على الأوعية الدموية والشرايين. عن طريق استرخاء الأوردة والأوعية الدموية ، يمكن تقليل ضغط الدم وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية بشكل عام. يرتبط البوتاسيوم بزيادة الوظيفة الإدراكية لأنه يمكن تعزيز الاتصالات العصبية عندما ينخفض ​​ضغط الدم ويتم تحسين نقل السوائل بين الأغشية العصبية

4. صحة جهاز المناعة

القلقاس يعزز المناعة

تلعب جذور القلقاس دورًا مهمًا في جهاز المناعة، يوجد فيتامين ج في جذور القلقاس مما يساعد على تحفيز جهاز المناعة على تكوين المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تساعد على حماية الجسم من مسببات الأمراض والعوامل الغريبة. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة ، والذي يمنع بشكل معتدل تطور حالات مثل أمراض القلب والسرطان.

5. تقلصات

القلقاسالقلقاس

يرتبط تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ارتباطًا مباشرًا بانخفاض تقلصات العضلات وتحسين قوة العضلات، حيث تتكون جذور القلقاس من كمية كبيرة من البوتاسيوم 615 مجم والتي تمثل 13.09٪ من القيمة اليومية الموصى بها. تشنجات العضلات هي أحد الآثار الجانبية الشائعة لانخفاض مستويات البوتاسيوم. يحدث هذا عندما يصاب الرياضي بالجفاف ولا يستهلك ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قبل التمرين وبعده.

6. صحة الجهاز الهضمي

صحةالجهاز الهضميصحةالجهاز الهضمي

يلعب القلقاس دورًا مهمًا في الهضم لأنه يحتوي على مستوى عالٍ من الألياف الغذائية (تحتوي الحصة الواحدة على 11.32٪ من الاحتياج اليومي من الألياف الغذائية. الألياف مهمة جدًا لدعم صحة الجهاز الهضمي لدينا. تساعد الألياف على زيادة حركات الأمعاء. ، مما يساعد على انتقال الطعام عبر الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم. وبصرف النظر عن ذلك ، يمكن أن يساعد في منع بعض الحالات مثل الغازات الزائدة والتشنج والانتفاخ والإمساك وحتى الإسهال. تقليل فرص الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

7. يعزز التعلم

تتكون جذور القلقاس من فيتامين ب 1 المعروف أيضًا باسم الثيامين وهو فيتامين مهم لزيادة التركيز والطاقة ومكافحة الإجهاد المزمن وربما منع فقدان الذاكرة. ربطت العديد من الأبحاث نقص الثيامين بمشاكل التعلم والاحتفاظ بالمعلومات. أظهرت إحدى الدراسات أن الثيامين يسبب أوقات رد فعل سريعة ومشاعر صافية في أولئك الذين يخضعون للاختبارات. يتكون جذر القلقاس من 0.099 مجم من فيتامين ب 1 وهو 8.25٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

8. تحسين الرؤية

كما ذكرنا سابقًا ، يتم تحميل جذر القلقاس بالعديد من مضادات الأكسدة ، مثل بيتا كاروتين وكريبتوكسانثين. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه أيضًا في تحسين الرؤية أيضًا ، عن طريق منع الجذور الحرة من مهاجمة خلايا العين والتسبب في التنكس البقعي أو إعتام عدسة العين! (5)

9. يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان

تتكون جذور القلقاس من الفوسفور الضروري لصحة العظام وكذلك الحفاظ على صحة الأسنان واللثة. يلعب كل من الكالسيوم وفيتامين د والفوسفور دورًا مهمًا في تكوين صحة الأسنان والحفاظ عليها من خلال دعم مينا الأسنان وكثافة المعادن في عظم الفك وإبقاء الأسنان في مكانها أيضًا - لذلك ، يمكن أن تساعد هذه المعادن والفيتامينات أيضًا في علاج تسوس الأسنان .

10. مرض السكري

بصرف النظر عن حركة الأمعاء السليمة ، يمكن أن تساعد الألياف الغذائية أيضًا في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري لأنها تساعد على تنظيم إفراز الأنسولين والجلوكوز في الجسم. إذا كنت تستهلك كمية كافية من جذر القلقاس في نظامك الغذائي المعتاد ، فيمكنك إدارة مستويات السكر في الدم وتقليل فرص الإصابة بمرض السكري. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فإن الأطعمة الغنية بالألياف مثل جذر القلقاس يمكن أن تساعد في منع حدوث طفرات وانخفاضات في نسبة السكر في الدم والتي يمكن أن تكون خطيرة للغاية. [6)

11. يثخن الشعر

يتكون جذر القلقاس من كمية كبيرة من فيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقليل الأضرار البيئية لشعرك. كما أنه يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. يمكن أن يحتفظ زيت فيتامين E بالرطوبة الطبيعية في بشرتك ، مما يساعد فروة رأسك على أن تصبح جافة ومتقشرة. سيجعل هذا الزيت شعرك يبدو أكثر صحة ونضارة. يمكنك استخدام بضع قطرات من زيت فيتامين هـ على شعرك ، خاصةً إذا كان يبدو جافًا وباهتًا.

12- تحفيز الدورة الدموية

فوائد القلقاستحفيز الدورة الدموية

تتكون جذور القلقاس من عدة محتويات معدنية. لكن وجود الحديد والنحاس في القلقاس يجعله غذاء مهم للوقاية من فقر الدم وتعزيز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. يعتبر كل من الحديد والنحاس ضروريين لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين المهم للغاية لأنظمة وخلايا الجسم. من خلال تقليل فرص الإصابة بفقر الدم (نقص الحديد) وزيادة تدفق الدم عبر الجسم ، يمكنك تسريع عملية التمثيل الغذائي بشكل عام ، ونمو خلايا جديدة ، والأكسجين العام في الجسم ، وهي فكرة جيدة دائمًا للحفاظ على عمل الأجهزة والأنظمة. مستوياتهم المثلى!

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة