اعلان

استشاري: فيروس كورونا المتحور ليس غريبًا ولكنه أسرع انتشارًا

فيروس كورونا المتحور
فيروس كورونا المتحور

فيروس كورونا المستجد، أو كما يسموه فيروس كورونا المتحور، وذلك لبدء الموجة الثانية من فيروس كورونا في مصر وزيادة أعداد مصابين فيروس كورونا بمصر التي وصلت لوقتنا هذا 133 ألف، بينما يزداد عدد المصابين يوميًا أكثر من ألف مصاب، وذلك في مواجهة فيروس كورونا المستجد بوجه آخر، فما هى أعراض فيروس كورونا المستجد، وهل اختلفت كثيرًا عن الأعراض السابقة، وما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا، وهل لقاحات كورونا المتاحة الآن يمكنها علاج فيروس كورونا المتحور، كل هذه أسئلة وأكثر يجيب عنها الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، يوضح الفرق بين فيروس كورونا في الموجة الأولى وبين فيروس كورونا المتحور.

د هشام الخياطد هشام الخياط

الفرق في فيروس كورونا المتحور

وضح الدكتور هشام، أن هناك فرق بين السلالة والطفرة الجينية والتغير أو التحور، حيث أن التغير الجيني أقل من 20% في الكود الجيني الخاص بفيروس كورونا تكون طفرة أو تحور أو تغير جيني فقط، بينما إن كان التغير زاد أكثر من 20% تكون سلالة جديدة.

كما أشار الدكتور، إلى ما حدث في انجلترا فقال أنه ليس سلالة جديدة، بينما هو تحور وتغير جيني وتسمى طفرة جينية، بينما السلالة تسبب مشكلة لأن وقتها اللقاح لا يؤثر عليها.

حيث في حالة ظهور سلالة جديدة يحدث ما يمسى بصرف ثلاثة وهذا تبعًا أن قديمًا كان لدينا صرف واحد، بينما الكورونا صرف إثنين وفي حالة حدوث تطور آخر للكود الجيني يكون ما يسمى بصرف ثلاثة، لذلك لقاحات كورونا الحالية فعالة حتى بعد الطفرة الجينية التي حدثت.

الطفرة الجينية الحالية قامت بالكثير من البروزات الموجودة أي الغلاف الخاص بالفيروس والتي تجعله يتحد مع خلايا الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وهذا التحور جعل من الفيروس أسرع في الانتشار ويتحد أسرع، مما جعل من فيروس كورونا المتحور أسرع انتشار وأكثر أعداد من الموجة الأولى.

مضاعفات فيروس كورونا المتحور لا تختلف عن الموجة الأولى، كما نفس الامر في حالات الوفيات لا يوجد أي اختلاف بين فيروس كورونا المتحور وبين ما سبق.

أعراض فيروس كورونا المتحور

أعراض فيروس كورونا أعراض فيروس كورونا

لم تختلف أعراض فيروس كورونا المتحور عن الموجة الأولى من الفيروس القديم، ولكن هناك أعراض أصبحت أكثر حدوثًا وانتشارًا وتمييزًا في فيروس كورونا المتحور وهي:

- زيادة حدوث آلام البطن.

- الإسهال الزائد.

- الخمول أصبح أكثر.

- فقدان حاسة الشم والتذوق كان متواجد ولكن ازداد.

- الصداع.

- أصبحت درجة الحرارة أعلى في الموجة الثانية من الموجة الأولى.

- سيلان الأنف لم يكن موجودًا في الموجة الأولى، ولكن ازداد في الموجة الثانية.

- ضيق التنفس.

لا يمكن أن يتم وصف أعراض فيروس كورونا المتحور بالجديدة، ولكنها فقط أكثر من الموجة الأولى مع ثبات المضاعفات الموجودة في الموجة الأولى.

كما وضح الدكتور هشام الخياط، أن نسبة كبيرة من الناس 85% تكون الأعراض بسيطة جدًا، وهناك أيضًا أشخاص لا يواجهون أي عرض يدل على أنهم مصابين بفيروس كورونا، والأعراض البارزة هو الخمول وفقدان في حاسة الشم والتذوق، ولكن هناك 5% يحتاجون لدخول العناية المركزة، و 10% تكون هناك أعراض شديدة من الحرارة العالية، ومشاكل في التنفس والأعراض السابقة ولكن أشد.

مضاعفات فيروس كورونا

كما أشار الدكتور هشام، أن المضاعفات في الموجتين مازالت هي نفسها، حيث ذكر منها:

- حدوث جلطات مفاجئة مما يسبب الوفاة لبعض الناس.

- التهاب رئوي بسبب عاصفة المحفزات الخلايا التي تكون أجسام مضادة تجعل الرئة تتعرض إلى التهاب رئوي شديد، مما يحتاج إلى جهاز تنفس صناعي.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

الوقاية من فيروس كورونا الوقاية من فيروس كورونا

وبسؤال الدكتور حول طرق الوقاية من فيروس كورونا المتحور، هل اختلفت عن سابقتها وهل مازالت الإجراءات الاحترازيه مفيدة أم لا، وضح الدكتور أن من المهم اتباع ما يلي:

- ارتداء الماسك حيث يمنع انتقال الفيروس بنسبة 98.2% .

- عدم لمس الأشياء.

- استخدام الكحول بشكل دوري.

- التباعد الاجتماعي مهم.

- استخدام الكلور في الأسطح والأرضيات.

فعالية لقاحات كورونا الحالية على فيروس كورونا المتحور

فيروس كورونا المتحورفيروس كورونا المتحور

وأوضح 'الخياط، أن في حالة نجاح لقاح كورونا على الإنتصار على الفيروس في الموجة الأولى فهو سينجح في فيروس كورونا المتحور، وذلك لأنه ليس سلالة جديدة بل طفرة جينية، وأوضح أن الخمس لقاحات كورونا الموجودة حاليًا يمكنها علاج فيروس كورونا المتحور.

فعالية الكمامة في الوقاية من فيروس كورونا المتحور

وتوضيحًا لما تم تناقله على الكثير من المنصات حول أن الكمامة لا تحمي من فيروس كورونا، أشار الدكتور هشام الخياط، إلى أن الضروري أن يكونا الإثنين يرتديان الكمامة وليس واحد منهم فقط، حيث يتم الحماية، كما نوه على استخدام الكمامة الجراحية الزرقاء، أو استخدام الكمامة ال N95، بينما الكمامات القماش ليست كل الأنواع، فقط النوع الذي به طبقتين ولكن ليسوا جميعًا يحموا من الكورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً