اعلان

من "100 مليون صحة" لمتابعة مرضي كورونا.. مبادرات "الرئيس السيسي" مستمرة دائما

السيسي
السيسي

لا يتوقف الرئيس عبدالفتاح السيسي في إطلاق المبادرات التي تكون لها عظيم الشأن في تحسين صحة المواطنين لتوفير حياة كريمة لهم كما يدعوا دائما، حيث أن المبادرات التي تم إطلاقها في ملف الصحة المصري كانت كثيرة ومتنوعه منذ نهايات عام 2018 والتي لم تتوقف وصولا لعام 2021.

- حملة 100 مليون صحة

كانت أحدى أهم المبادرات التي تم إطلاقها وتنفيذها خلال فترة زمنية 7 أشهر، بداية من أكتوبر 2018، وانتهت في 30 أبريل 2019، وفيه نجحت وزارة الصحة في توفير قاعدة بيانات عملاقة لما يقرب من 52 مليونا و400 ألف مواطن بكل المحافظات بعد فصحهم جميعا، خلال 3 مراحل.

إستهدفت المبادرة القضاء على فيروس سي والأمراض الغير سارية بنهاية 2020، وشارك في الحملة الأكبر في التاريخ 14 وزارة، وهيئة الرقابة الإدارية، وجهاز التعبئة والإحصاء، واللجنة العليا للانتخابات، ومنظمة الصحة العالمية، ودفعت وزارة التنمية المحلية بـ23 ألف شاب متطوع لإنجاز الحملة.

مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسيمبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي

- مبادرة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة

أطلقها الرئيس في عام 2019، وعملت عليها وزارة الصحة في فبراير 2019، بين طلاب المراحل الابتدائية بالجمهورية وشملت فحص 11.5 مليون طالب وطالبة، وفيها استعدت الوزارة بتنفيذ المبادرة عبر 3 مراحل، الأولي كانت في 16 فبراير2019، وشملت 11 محافظة، والثانية في 6 مارس من العام ذاته وشملت 11 محافظة، والثالثة في 21 مارس وشملت 7 محافظات.

خلال المبادرة، خصصت وزارة الصحة والسكان 225 عيادة من عيادات التأمين الصحي لعلاج المصابين مجانا، واستهدفت طلاب المرحلة الابتدائية، لما يقرب من 22 ألف مدرسة في 27 محافظة.

- المستشفيات النموذجية

أطلقها الرئيس في يوليو 2018، بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين، وتضمنت تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة للقيام بدور مستشفى الإحالة، لحين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجيا، وقدرت حجم الأموال المصروفه فيها ما يقرب من 6 مليارات جنيه، لتطوير 48 مستشفى على مستوى الجمهورية، منها 29 تابعا لوزارة الصحة، و19 تابعا لوزارة التعليم العالي.

وبأقل من 5 أشهر بعد إطلاق مشروع المستشفيات، وضعت وزارة الصحة، أسس ومعايير لاختيار المستشفيات، وعناصر رئيسة لنجاح المنظومة، وتم تقييم المستشفيات وفق نموذج تقييم موحد والانتهاء من الدراسة المالية واعتماد اللوائح وتحديد مصادر التمويل، والعمل على رفع كفاءة البنية التحتية واستكمال التجهيزات، وإبرام عقود الصيانة والنظافة والتغذية.

- قوائم الانتظار

أطلقت وزارة الصحة والسكان المرحلة الثانية من المبادرة مطلع عام 2019، بعدما انطلقت المرحلة الأولي منها عام 2018، لرفع المعاناة عن آلاف المرضي، عبر القضاء على قوائم الانتظار خاصة الأمراض المتوطنة وكان لها أولوية قصوى بالمبادرة، وأسهمت بدورها في القضاء على انتظار المرضى الذي ظل عند بعض الحالات لعدة سنوات دون جدوى.

وعملت المبادرة بمرحلتيها الأولى والثانية من خلال 4 محاور وهى الدعم الفني، والدعم اللوجستي، والرقابة والجودة، والتمويل والسداد.

- حياة كريمة

أطلقها الرئيس مطلع عام 2019 بهدف رعاية الفئات الأكثر احتياجا وتوفير الحياة الكريمة لهم، وكان بالمبادرة شق يتعلق بالرعاية الصحية، وشمل تقديم خدمات طبية وعمليات جراحية، وتتضمن تنمية القرى الأكثر احتياجا، طبقا لخريطة الفقر وصرف أجهزة تعويضية لهم، بخلاف توفير فرص عمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتلك القرى والمناطق، وأيضا زواج اليتيمات.

- صحة المرأة

استهدفت المبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وكافة الأمراض المتعلقة بالرحم وأورام الرحم وهشاشة العظام والصحة الإنجابية، كما واستهدفت فحص السيدات من سن الـ40 عاما فيما أعلي بداخل الوحدات والمراكز الصحية، واستهدفت توعية وتعريف السيدات ما بين 18 و40 عام عن كيفية إجراء الفحص المبدئي والدوري للكشف المبكر عن أورام الثدي.

- إنهاء قوائم الانتظار بالعمليات الجراحية

جائت المبادرة من أجل القضاء على قوائم الانتظار بناء على التكليفات الرئاسية باستمرار العمل في منظومة الانتهاء من قوائم انتظار مرضي الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة مدة 3 سنوات قادمة بالمجان، وتهدف المبادرة للقضاء نهائيا على قوائم انتظار العمليات والجراحات الحرجة .

- حملات توعية بتنظيم الأسرة

جائت المبادرة في إطار اهتمام الدولة في اتاحة تقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمدن والقرى على مستوى الخمهورية، خاصة بالمناطق النائية والمحرومة، ضمن مبادرة 'حياة كريمة' من أجل رفع معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة وخفض معدلات الزيادة السكانية.

- الكشف المبكر للديدان المعوية وعلاجها بالمدارس

عملت الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بمدارس المرحلة الابتدائية واستهدفت 12.5 مليون طالب على مستوى الجمهورية.

مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسيمبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي

- مبادرة نور حياة

أطلقها الرئيس لمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار، وقرر تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق 'تحيا مصر' لتنفيذ المبادرة فى جميع محافظات الجمهورية، وكان يتم العلاج بالمجان تماما فيها، واستهدفت المبادرة الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، ومليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية في العيون، وتقديم الخدمات البصرية لنحو 2 مليون مواطن وإجراء ما يزيد على 200 ألف تدخل جراحي مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا.

مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسيمبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي

متابعة حالات العزل المنزلي لمرضي فيروس كورونا

أنطلقت اليوم، مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا، تحت شعار '100 مليون صحة'، في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة جميع المواطنين.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن المبادرة سيتم تفعيلها لمتابعة الحالات البسيطة إكلينيكيا لمرضى فيروس كورونا، والذين يخضعون للعزل المنزلي، سواء من تم تشخيصهم بمستشفيات وزارة الصحة، أو الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس عبر التشخيص بواسطة الطبيب الخاص بهم ويخضعون للعزل المنزلي.

وأوضحت الوزارة بأن المبادرة ستقدم خدمات قياس نسبة تشبع الأكسجين في الدم للمرضى وقياس درجة الحرارة ومتابعة تطورات الأعراض الصحية للمرضي، عبر 5400 وحدة صحية ومركز طبي، وتخصيص فرق طبية للمرور على المنازل مزودة بأجهزة تابلت لتسجيل كل البيانات الخاصة بالحالات على النظام الإلكتروني.

WhatsApp
Telegram