اعلان

14 نوعا من الأوبئة غير كورونا فتكت بأكثر من 80 مليون شخص

أوبئة عالمية
أوبئة عالمية

أصبح فيروس كورونا المتحور وسريع الانتشار من أشهر الأوبئة التي مرت على العالم في السنوات الأخيرة، حيث سبقه أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الدجاج وغيرهما من الأمراض التي أصابت الكثير وكثرت أعداد الوفيات بسببها، وسجل التاريخ الصحي أوبئة عالمية عانت منها العديد من الدول منذ عام 165 ميلادية، وفي هذا التقرير نقدم نبذة عن مجموعة من أشهر الأوبئة التي مرت بالعالم وعلى أجيال سبقت، بالإضافة لكيفية علاجه وكم من الأعداد تأذت بهذا الوباء ما بين إصابة ووفاة.

أشهر الأوبئة العالمية

أوبئة عالمية أقنعة الوقاية من أوبئة عالمية في عصر الطاعون

الطاعون

هناك العديد من أنواع الطاعون الذي قتل الكثير من الأعداد منذ عام 165 ميلاديا إلى 1911 وأدى إلى وفاة حوالي 30 مليون شخص حول العالم إليك أشهرها:

1- الطاعون الأنطوني

تم تسجيل الطاعون الأنطوني في عام 165 ميلاديا وتسبب في وفاة 2000 شخص وأكثر يوميا، ولكن في هذا الوقت لم يكن الطب قد توصل إلى حقيقة هذا الطاعون الأنطوني، وأثبتت دراسات حديثة أنه كان مرض الجدري، وهذا يرجع إلى أعراضه التي سجلها المؤرخ كاسيوس ديو الروماني، واستمر الوباء إلى عام 180 وخلف الكثير من الضحايا.

2- طاعون جستنيان

انتشر بين عامي 541 و542 في منطقة كبيرة جدا حيث انتشر في جميع أنحاء الإمبراطورية البيزنطية في آسيا وأوروبا وأفريقيا، كما أن الوثائق التي تحكي عن هذا الطاعون أثبتت أن الوباء ظهر من مصر ثم انتقل إلى القسطنطينية في وقت كانت تأخذ الإمبراطورية البيزنطية احتياجاتها من الحبوب من مصر مما أدى إلى وقوع عدد كبير من الضحايا، وهذا ما تم تسجيله في منظمة الصحة العالمية.

3- الطاعون الأسود

انتشر الطاعون الأسود في عامي 1348 و1349 في أوروبا والذي قتل حوالي 20 مليون شخص، وأثبتت دراسة عام 2018 أن البشر وراء انتشار العدوى وليس الفئران.

4- طاعون لندن العظيم

انتشر الطاعون الذي سمى بلندن العظيم نسبة لمكان انتشاره في العاصمة البريطانية في عامي 1665 و1666 برغم أن مصدره الأصلي هو هولندا، وصل عدد ضحايا طاعون لندن العظيم إلى أكثر من 100 ألف شخص بنسبة ربع سكان المدينة في هذا الوقت، بينما في عام 2011 درس العلماء هذا المرض وتوصلوا إلى جينات جرثومة مرض الطاعون الأسود والذي سمي باسم 'الموت الأسود' وهذا عن طريق فحص أسنان جثث العصور الوسطى من لندن واستخراج عدد من الأجزاء الدقيقة من الحمض النووي الخاص بالبكتيريا، والتي أثبت أن هذه الجرثومة هي وراء كافة أنواع البكتيريا التي تسبب الطاعون في العصر الحديث.

5- الحمى الصفراء

انتشرت الحمى الصفراء في عام 1793 في منطقة فيلادلفيا الأمريكية، وأدت إلى قتل 45 ألف شخص.

6- الطاعون العظيم بمدينة مارسيليا الفرنسية

ظهر الطاعون العظيم كما هو واضح من الاسم في مدينة مارسيليا الفرنسية وقد تسبب في قتل 100 ألف شخص أيضا.

7- طاعون منشوريا

انتشر في منطقة في الصين تسمى منشوريا وهذا ظهر في سنتي 1910 و1911 وتسبب في وفاة 60 ألف شخص.

ثانيا الكوليرا

انتشرت الكوليرا في عام 1820 وتسببت في وفاة الكثيرين من شرق آسيا ووصل عدد الوفيات إلى أكثر من 100 ألف شخص، وظهرت في البداية في مدينة كالكوتا في الهند وانتقلت بين الناس لتنتشر في جنوب آسيا والشرق الأوسط وساحل البحر الأبيض المتوسط كما وصل إلى الصين.

ثالثا الأنفلونزا

أوبئة عالميةأوبئة عالمية مثل الأنفلونزا

كما تعددت الأنفلونزا حسب مكان ظهورها وانتشارها وكان أشهرها:

1- الأنفلونزا الإسبانية

ظهرت في أسبانيا في عام 1918 وحصدت الكثير من الأرواح بلغ عددهم من 40 إلى 50 مليونا، وفي دراسة نشرت في بي بي سي عام 2018 أن الفيروس كان حديث الاكتشاف في وقتها حيث قالت دكتورة بجامعة إمبريال كوليدج في لندن تدعى ويندي باركلاي إن الأطباء في وقتها لم يدركوا أن الفيروس هو ما يسبب هذه الأمراض، وكانوا يحتاجون الكثير من الوقت لاكتشاف الأدوية المضادة لتلك الفيروسات واللقاح اللازم له للتحكم في المرض وتحسين سرعة التشافي منه.

2- الأنفلونزا الآسيوية

ظهرت في عام 1957 واستمرت للعام 1958 وانتشرت في الصين وخاصة سنغافورة وهونغ كونغ ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة وكان عدد ضحاياها كثيرا جدا.

3- أنفلونزا الخنازير

يعتبر من أحدث الفيروسات في القرن الحالي حيث ظهر في عام 2009 وأول من اكتشفه كانت المكسيك في شهر أبريل في هذا العام وانتشر في جميع دول العالم، وكان يتصف بالخطورة بسبب تغيره بشكل سريع مما يجعل الجسم يواجه مشكلة مع تغيره مما يصعب تكوين أجسام مضادة له في الجسم، وفي عام 2010 تم تسجيل 18 ألف وفاة بسبب أنفلونزا الخنازير.

رابعا الإيدز

أوبئة عالمية مثل الإيدز أوبئة عالمية مثل الإيدز

ظهر الإيدز منذ عام 1976 وكان مصدره الكونغو وانتقل إلى العالم كله ووصل عدد المصابين إلى 36 مليون، وتوصل العلماء في عام 2014 إلى أن مصدر الوباء يعود لفترة العشرينات في القرن السابق وكان أصله مدينة كينشاسا في الكونغو الديمقراطية، وكان وراء هذا المرض تجارة الجنس وزيادة النمو السكاني وحركة السكك الحديدية التي سمحت بانتشار الإيدز الذي يسببه فيروس 'أتش أي في'.

خامسا أيبولا

انتشر في خلال الأعوام العشر الأخيرة مرض أيبولا وكانت بدايته في عام 2013 في شهر ديسمبر، وظهر أول مرة في غينيا وانتقل إلى ليبيا وسراليون، مما جعل تسميته تتخذ طابع المكان وسمي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا، كما نتج عن هذا المرض انهيار اقتصاديات هذه البلاد، حيث توفى في هذا العام 6 آلاف شخص، وتم فقد أيضا 2200 شخص في الكونغو الديمقراطية في عام 2018.

سادسا كورونا

كورونا أحدث الأوبئة العالميةكورونا أحدث الأوبئة العالمية

وفي نهاية عام 2019 ظهر فيروس كورونا الذي استمر أطول مدة لفيروس، حيث بقى من آخر عام 2019 حتى الآن أي ما يقارب العام وأربعة أشهر تقريبا ومازال تعداد ضحاياه يتزايد كل يوم، كما أنه يتحور مما يجعله يصيب أشخاصا بأعراض مختلفة ومتعددة، ووصل عدد الوفيات في العالم من فيروس كورونا حتى الآن 2,14 مليون بينما حالات الإصابة تجاوزت 100 مليون شخص، بينما شفى من الفيروس 55,2 مليون شخص.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية