اعلان

أسباب النوم بالنهار عند كبار السن

النوم عند كبار السن
النوم عند كبار السن
كتب : سيد محمد

تعد من أكثر المشكلات المؤرقة لكبار السن هي مشاكل النوم، وخاصة النوم بالنهار، وهي أزمة تؤرق كبار السن ليلاً ونهارًا، وتنصب معظم الأبحاث والدراسات حول الأرق عند كبار السن، الركين مشكلة أخرى وهو النوم النهاري والنعاس عند كبار السن، وستكشف السطور القادمة عن مشكلة النوم بالنهار عند كبار السن.

أسباب النوم النهاري لكبار السن

النوم عند كبار السنالنوم عند كبار السن

كشف الدكتور عبد المنعم عاشور، مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في طلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لطب المسنين، أنه تعتبر كثرة النوم نهاراًوالذي يسمى بـ'الوسن' أو الاغفاءة القصيرة، أو كثرة النوم نهارا، هي ظاهرة قد تكون عارضة، وقد تكون مستدامة، وسببها أنه إذا فسد النوم ليلاً حل الوسن على المسن نهاراً، إذا صادفتك هذه الحالة بصورة عارضة، فانظر إلي نومك ليلا ماذا أفسده من مرض أو علاج؟ وناقش هذا مع طبيبك.

hنقلاب دورة النوم

النوم عند كبار السنالنوم عند كبار السن

وأكد عاشور في كتابه 'صحة المسنين كيف يمكن رعايتها'، أن كبار السن الذين انقلب حال نومهم تماماً ودائماً فامسوا ليلهم يقظين فهؤلاء أصاب مراكز النوم واليقظة في أدمغتهم عطب، ومن أشهرهم مرضي الزهايمر.

أعراض سلوكية مع إنقلاب دورة النوم

النوم عند كبار السنالنوم عند كبار السن

وأضاف مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في طلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لطب المسنين، أنه يصاحب هذا الانقلاب في دورة النوم مظاهر سلوكية كثيرة مثل:

1- التجوال 

2-العنف في الصباح 

وهذا يسبب معاناة كبيرة للمسن وللقائمين على رعايته.

مسئولية القائمين على رعاية كبار السن

النوم عند كبار السنالنوم عند كبار السن

وأوضح عاشور أن بعض مشاكل نوم المسنين هي هم كبير للمسئولين عن رعايتهم سواء في البيوت أو المؤسسات، لذا يجب تعليم وتدريب هؤلاء الرعاة وإرشادهم ودعمهم نفسيا وماديا وإلا تخلو عن الرعاية أو سقطوا هم ضحايا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً