اعلان

الخناق عند الأطفال.. تعرف على الأعراض

الخناق عند الاطفال
الخناق عند الاطفال

يعد من أكثر أمراض الشتاء رعبا لدى الوالدين هو مرض الخناق، بتأثيره على انف وحنجرة ابنائهم، وتكمن مشكلة المرض أن بداياته شبيهة كثيرا بأمراض الشتاء الشائعة عند الأطفال، ولكن ستكشف السطور القادمة عن أبرز اعراض الخناق عند الأطفال.

كشف موقع' كيدز هيلث' أنه يعتبر الخناق عدوى بكتيرية تنتشر بسهولة وتحدث بسرعة، وهي تؤثر بشكل رئيسي على الأنف والحنجرة، الأطفال أقل من 5 سنوات والبالغون الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا معرضون بشكل خاص للإصابة بالعدوى.

معدل إصابات الخناق

وأكد الموقع، أن الأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزدحمة أو غير نظيفة ، وأولئك الذين لا يتغذون جيدًا ، والأطفال والبالغون الذين ليس لديهم تطعيمات حديثة معرضون أيضًا للخطر.

وأضاف الموقع، أنه يعد الدفتيريا نادرًا جدًا في الولايات المتحدة وأوروبا ، حيث يقوم مسؤولو الصحة بتحصين الأطفال ضده منذ عقود، ومع ذلك ، لا يزال شائعًا في البلدان النامية حيث لا يتم إعطاء التطعيمات بشكل روتيني، في عامي 1993 و 1994 ، تم الإبلاغ عن أكثر من 50000 حالة خلال تفشي خطير للدفتيريا في دول الاتحاد السوفيتي السابق.

اعراض وعلامات الخناق عند الأطفال

الخناقالخناق

يمكن الخلط بين الدفتيريا في مراحله المبكرة والتهاب الحلق السيئ.

الأعراض المبكرة الأخرى هي

1- حمى منخفضة الدرجة

2-تورم في غدد الرقبة.

3- يمكن أن يؤدي السم الذي تسببه البكتيريا إلى طبقة سميكة (أو غشاء) في الأنف أو الحلق أو مجرى الهواء ، مما يجعل عدوى الدفتيريا مختلفة عن العدوى الأخرى الأكثر شيوعًا التي تسبب التهاب الحلق (مثل التهاب الحلق) . عادة ما يكون هذا الطلاء باللون الرمادي أو الأسود الضبابي ويمكن أن يسبب مشاكل في التنفس وصعوبة في البلع.

مع تقدم العدوي يشعر الطفل بما يلي:

1-يجدون صعوبة في التنفس أو البلع

2-يشكو من ازدواج الرؤية

3- لديهم كلام مدغم

4- تظهر عليها علامات الإصابة بالصدمة (الجلد شاحب وبارد

5- وسرعة ضربات القلب

6- التعرق ،

7- والمظهر القلق)

أعراض تطور المرض

الخناق عند الاطفالالخناق عند الاطفال

في الحالات التي تتطور إلى ما بعد التهاب الحلق ، ينتشر سم الدفتيريا عبر مجرى الدم ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات محتملة تهدد الحياة والتي تؤثر على أعضاء أخرى ، مثل القلب والكلى. يمكن أن يتسبب السم في تلف القلب مما يؤثر على قدرته على ضخ الدم أو قدرة الكلى على التخلص من الفضلات. كما يمكن أن يتسبب في تلف الأعصاب ، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالشلل. يمكن أن يموت ما يصل إلى 40٪ إلى 50٪ ممن لا يعالجون.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) |