اعلان

7 طرق للحفاظ على صحة الجهاز العصبي.. منها الجلوس في الملح الإنجليزي

طرق حماية الجهاز العصبي
طرق حماية الجهاز العصبي

يعتبر الجهاز العصبي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان؛ فهو المسؤول عن التحكم في بقية أجزاء الجسم وبقية الأجهزة، وحلقة الاتصال بين كافة الخلايا، ويساعد على التأقلم مع البيئة الخارجية، كما أنه يتحكم في إنتاج الكلام والنطق والتخيل ووظيفة الإدراك، فهو يسهل تمرير الأوامر والتعليمات والإحساس من البيئة المحيطة إلى عضلات الجسم والدماغ، وينقسم إلى العديد من الأقسام التي يتحكم كل منها في الدماغ والنخاع الشوكي والمحيطي الذي يتحكم في كافة الأعصاب، وينقسم إلى جسدي ويتحكم في توجيه حركات الجهاز العصبي للجسم، واستقبالها، وذاتي يتحكم في تنظيم وظائف داخلية للجسم.

وبهذه الوظائف المتعددة، يعمل الجهاز العصبي على الكثير من الجوانب المهمة للجسم، والتي بدونها يسبب الكثير من الخلل في بقية أجهزة الجسم وأعضائه الداخلية والخارجية، كما يسبب تدهور الحالة العقلية، وهو ما يربط بين الحالة النفسية وبقية وظائف الجسم، لذا لأجل طريقة وقاية الجهاز العصبي من الأمراض تعد مهمة لحماية الجسم من التعرض لأمراض الجهاز العصبي المتعددة والخطيرة، إليك أبرز طرق حماية الجهاز العصبي ووقايته من الأمراض الخطيرة.

طرق حماية الجهاز العصبي

طرق حماية الجهاز العصبيطرق حماية الجهاز العصبي

لأجل حماية الجهاز العصبي وحماية الجسم بالكامل، عليك أن الاهتمام بالخطوات التالية لتقوية الجهاز العصبي للجسم، وهي:

1- الاهتمام بالعناصر الغذائية التالية

طرق حماية الجهاز العصبيطرق حماية الجهاز العصبي من خلال الأكل الصحي

الغذاء هو أهم عنصر يمكن تقوية الجسم من خلاله للحفاظ على سلامة الخلايا وتحسين الصحة فهو ما يولد الطاقة، ويستخلص منه العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومنها:

- الماغنيسيوم

يعمل على الحد من مشاكل القلق والأرق وكافة مشاكل النوم، وهو متواجد في الموز والعدس والبازلاء والسبانخ والجوز واللوز واليقطين والأرز البني والبذور.

- فيتامين ب

والأهم أن تهتم بتناول فيتامين بـ 12 فهو يحسن من وظائف الجهاز العصبي، ويقلل من تشوش الدماغ، ومتوافر في اللحوم واللبن والدواجن والبيض.

- الأومجا 3

يقلل من خطر الإصابة بمشاكل ضعف الجهاز العصبي؛ فهي مهمة لتطوير الجهاز العصبي، وتحسن الذاكرة وعملية انتقال العصب، ويتوافر في بذور الشيا والكتان والسالمون والسردين والقرنبيط وبراعم الروكسل والسبانخ والجوز وزيت الكانولا.

2- فيتامين د

طرق حماية الجهاز العصبيطرق حماية الجهاز العصبي من خلال التعرض للشمس

من أهم الفيتامينات التي يجب أن تحصل عليها، ويمكنك الحصول عليها من التعرض للشمس صباحا في الفترات الصحية للشمس، والتي لا تكون عمودية من الساعة 7 صباحا إلى الساعة 11 قبل الظهر، ولأجل الحصول على معدل فيتامين د يوميا يفضل البقاء في الشمس لمدة ربع ساعة يوميا، كما يتوافر في أكلات مثل التونة والسلمون واللبن والبيض وحبوب الشوفان والسلمون.

3- طريقة التنفس

طرق حماية الجهاز العصبيطرق حماية الجهاز العصبي من خلال التنفس بشكل صحيح

عملية التنفس من العمليات الطبيعية، ولكن في حالة التنفس بشكل كاف وجيد يحسن ذلك بالطبع عمل الأجهزة والجهاز العصبي خاصة، فهو يعمل على تقليل التوتر والاسترخاء؛ ولأجل هذا يجب عليك الجلوس في وضع مريح مع وضع اليدين على البطن والتنفس بشكل عميق من الأنف مع نفخ البطن وملئ الرئتين من الهواء ثم أحبس أنفاسك لمدة 3 ثواني ثم أفرغ رئتيك ببطء من خلال الفم، وتكرار هذا لمدة 5 دقائق إلى 10 ويكرر ذلك من مرتين لثلاث مرات يوميا لأجل تقوية الجهاز العصبي.

4- رياضة اليوجا

طرق حماية الجهاز العصبيطرق حماية الجهاز العصبي من خلال ممارسة اليوجا

يفضل أن تقوم برياضة اليوجا يوميا فهي تقوي الجهاز العصبي وتحسن من الحالة المزاجية، كما تقلل من نسبة الكورتيزول في الجسم، وتعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي فهي تساعد على الاسترخاء، كما لها درجات من المبتدئين إلى أن تعتاد عليها، كما عليك بممارسة الرياضة منها المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات بجانب التمارين اليومية.

5- شرب الشاي الأخضر يوميا

طرق حماية الجهاز العصبيطرق حماية الجهاز العصبي من خلال شرب الشاي الأخضر يوميا

ويحتوي على الأحماض الأمينية، والتي تعمل على زيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين والتي تحسن من الحالة النفسية، ويقلل من التوتر ويزيد من تدفق الدم لكافة أجزاء الجسم والأعصاب، كما يحتوي على كافيين يساعد على الإحساس باليقظة والتركيز، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

6- الملح الإنجليزي

طرق حماية الجهاز العصبيطرق حماية الجهاز العصبي بالملح الإنجليزي

يحسن الجلوس في الملح الإنجليزي من وظائف العضلات والأعصاب، كما أنه يحتوي على الماغنيسيوم الذي يزيد من نسبة السيروتونين في المخ، ما يحسن من الحالة المزاجية ويقلل من التوتر ويعمل على الاسترخاء، ويمكنك أن تحصل على هذه الفوائد من خلال إضافة كوب من الملح الإنجليزي لماء الاستحمام الدافئ ودمجهم جيدا والبقاء فيه لمدة 20 دقيقة ويكرر ذلك مرة أو مرتين أسبوعيا.

7- أخطاء تفسد الجهاز العصبي

طرق حماية الجهاز العصبيطرق حماية الجهاز العصبي من خلال البعد عن السهر

وللحفاظ على صحة الجهاز العصبي، يجب تجنب الآتي:

- السهر

- التدخين

- قلة الماء

- الإكثار من الكافيين

- استهلاك أدوية دون استشارة طبية

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (1-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | التعادل يضيع من دريمز