اعلان

دراسة ألمانية تكشف خطورة الأنظمة النباتية على العظام.. على الرغم من فوائده الوقائية الكثيرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذرت دراسة أجريت مؤخرًا من أن اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من اللحوم والألبان يسبب ضعف العظام وهشاشتها ويزيد من خطر الإصابة بالكسور.

وقارن باحثون بقيادة المعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر "BfR" صحة العظام لـ 36 نباتيًا و36 غير نباتي عن طريق الموجات فوق الصوتية.

وتوصلوا إلى أن النباتيين يظهر عليهم ضعف صحة العظام، بسبب النقص الواضح في العناصر الغذائية الرئيسية التي يتم اكتسابها عادةً من المنتجات الحيوانية.

وقال أندرياس هنسل، رئيس المعهد الفيدرالي: "يتجه الناس إلى نظام غذائي نباتي ليس فقط بسبب التعاطف مع الحيوانات والوعي بالمشاكل البيئية ولكن أيضًا من أجل الفوائد الصحية".

وتشير الدلائل العلمية إلى أن النظام الغذائي النباتي قد يقي من العديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان، ومع ذلك، فقد وجد أن النظام الغذائي النباتي يرتبط بانخفاض كثافة المعادن في العظام، مما يزيد مخاطر الإصابة بالكسور مقارنة بالأنظمة التي تحتوي على لحوم الحيوانات.

وأجرى الباحثون بقيادة جوليان مينزل، خبيرة سلامة الأغذية في بي إف آر، قياسات بالموجات فوق الصوتية لعظم الكعب لـ 72 مشاركًا، نصفهم اتبعوا أنظمة غذائية نباتية ونصفهم لم يفعل، وتوصلوا إلى أن، في المتوسط، هؤلاء الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا لديهم قيم أقل للموجات فوق الصوتية، وبالتالي صحة عظام أضعف.

وتمكن الباحثون أيضًا من خلال أخذ عينات من دم وبول المشاركين، من تحديد ما يسمى بـ 'المؤشرات الحيوية' التي تلعب دورًا في الحفاظ على العظام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تحذر من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة