اعلان

أفضل الأطعمة الموصى بها للوقاية من فقر الدم للنساء

الفارق بين شخص سليم وأخر يعاني فقر الدم
الفارق بين شخص سليم وأخر يعاني فقر الدم

يعتبر فقر الدم أحد الاضطرابات التي يسببها نقص التغذية والتي قد تصيب أي شخص، وهو المرض الذي يزيد انتشاره بين الأطفال والنساء وخاصة في سن الإنجاب والحوامل بشكل أكبر من الرجال.

وأوضح موقع ' docwirenews' أن هناك فئة كبيرة من النساء ممن يصبن بفقر الدم المترتب عليه مضاعفات صحية من شأنها أن تؤدى بالفرد إلى الوفاة، كما أن فقر الدم أحد حالات التطور عندما يكون هناك نقص في الحديد وخلايا الدم الحمراء السليمة والهيموجلوبين بالدم.

ويعتبر نقص الحديد المعدني من الدم أحد الأسباب الشائعة من ضمن أسباب الاضطراب لخلايا الدم الحمراء، كما أن الحديد ضروري لإنتاج بروتين الهيموجلوبين المساعد لخلايا الدم الحمراء في حمل الأكسجين، وهو أمر حيوي من أجل توليد الطاقة والقيام بالوظائف المختلفة.

أسباب حدوث فقر الدم

يحدث غالبا لنقص الإمداد بالعناصر الغذائية كالحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات A و C والفيتامينات الأخرى من مجموعة B-comple، كما وأن نقص الحديد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لمرض فقر الدم.

ووضع الموقع قائمة من الفيتامينات والمعادن الموصي بها والتي يجب إدراجها في النظام الغذائي حتى لا يصاب الشخص بفقر في الدم:

- الحديد

نصح الموقع بتناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء والفاصوليا والعدس والسبانخ والخضار الورقي والأطعمة المجففة كالزبيب والمشمش، الغنية بالحديد.

- فيتامين ج وفيتامين ب 12

دائما ما يحتاج الجسد لفيتامين ج وفيتامين ب 12، كما يحتاج الجسد للحديد لإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة، ويمكن أن يسبب النظام الغذائي الخاطئ للافتقار لتلك العناصر ويؤدى لانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء والتعرض لمخاطر الإصابة بالأنيميا.

وتشمل المنتجات المحملة بفيتامين ج وفيتامين ب 12 ومنتجات الألبان واللحوم وفول الصويا والحبوب المدعمة الغنية بفيتامين ب 12، كما أنه وبالنسبة لفيتامين سي فينصح بتناول الفواكه الحمضية كالبرتقال والجريب فروت والطماطم والبروكلي والفراولة.

- حمض الفوليك

لهذا الحمض أهمية كبرى لصحة الجسد الداخلية، ولذا ينصح كافة الأطباء بضرورة تناول الأطعمة الغنية بذلك الحمض المغذي، ومن أشهر الأطعمة المحتوية على ذلك العنصر البازلاء الخضراء، الفاصوليا، الفول السوداني، الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والأفوكادو والخس والذرة الحلوة.

كما أن هناك عددا من الخضروات الورقية الخضراء داكنة اللون تحتوي على مادة تسمي بالأوكسالات، وهي ما قد تعيق عملية امتصاص الحديد بالجسد، لذا من المهم التنوع بمصادر قد تعيق عملية امتصاص الحديد في الجسم، لذا من الهام التنوع بمصادر حمض الفوليك من الأطعمة المختلفة.

- الأسماك

تعد الأسماك من مصادر الحديد النباتي الجيدة والمشهورة، ومن بينها المحار، والجمبري، والسردين، والتونا، والسلمون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً