اعلان

من هم المرشحون لعلاج دوالي الساقين بالحقن؟.. أستاذ أوعية دموية يوضح

الدكتور وليد الدالي
الدكتور وليد الدالي

تعتبر الدوالي؛ ومن ضمنها مشكلة دوالي الساقين من أكثر المشاكل المزعجة بالنسبة للعديد من المرضى، كما أن هناك عدة خيارات للعلاج يحددها الطبيب المعالج، ومنها علاج دوالي الساقين بالحقن، ولكن من هم المرشحون والممنوعون من هذا العلاج بالحقن؟

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، في تصريحات صحفية اليوم، أنه قبل البدء في أى نوع من علاج دوالي الساقين يجب أن يجري المريض عددا من التحاليل والأشعة حتى يتمكن الطبيب من تحديد إذا كان مرشحاً جيداً لهذا النوع من العلاج.

وقال الدكتور وليد الدالي، أن هناك أشخاص غير مرشحون لعلاج دوالي الساقين بالحقن خاصة السيدات الحوامل أو من كان يعاني من جلطات دموية في الماضي، وسبب الجلطات وصحة المنطقة التي تحتاج إلى العلاج.

وأضاف الدكتور وليد الدالى، أن المريض يواجه إزعاجا خفيفًا وتشنجات لمدة دقيقة إلى دقيقتين، خاصة عندما يتم حقن الأوردة الأكبر حجمًا، ويستغرق الإجراء نفسه من 15 إلى 30 دقيقة تقريبا، ويعتمد عدد الأوردة التي يتم حقنها في جلسة واحدة على حجم وموقع الأوردة، بالإضافة إلى الحالة الطبية العامة للمريض.

وأكد أن علاج دوالي الساقين بالحقن إجراء لتحسين مظهر الدوالي، فهى تعتبر من أفضل الوسائل التي يتم بها علاج الدوالي بدون عملية جراحية، ويتم علاج الدوالي بدون جراحة، وذلك عن طريق حقن البطانة الداخلية للوريد مما يسبب تخثر الدم داخل الوريد وفي الوقت المناسب يقوم الجسم بتدمير الوريد ويختفي، وتختلف تركيزات الحقن اعتماداً على حجم الوريد المعالج.

وأشار الدالى إلى أن العلاج يبدأ من خلال حقن المادة التي تساعد على تصلب الأوردة، تكون تلك المادة في محلول ويتم هذا النوع من العلاج تحت مراقبة الموجات فوق الصوتية، ويسبب المحلول تشنجاً شديداً للوريد لأنه يسبب الإزعاج لبطانة الأوعية الدموية وانهيارها والالتصاق ببعضها البعض وتجلط الدم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً