اعلان

أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها

أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها
أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها

من المشكلات التي تواجه الكثير من النساء والرجال هي مشكلة ظهور القشرة في فروة الرأس وقد يتطور الأمر وتظهر على سطح الشعر وتكون ظاهرة بشكل كبير، وبالرغم من أن الكثيرين يربطون ظهور القشرة بفصل الشتاء ولكن في الحقيقة أننا نجد ظهور القشرة في أي وقت من العام وذلك يرجع لمجموعة من الأسباب.

أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها

- الأسباب التي تؤدي لظهور القشرة

1_ نقص مجموعة من العناصر الغذائية في الجسم

تساعد العناصر الغذائية المتكاملة على تعزيز فروة الرأس وتحميها من الأمراض المختلفة، مثل الزنك، وفيتامينات ب، والأوميغا 3، وفي حالة نقصها يؤدي ذلك لظهور القشرة في الشعر.

2_ المشكلات الجلدية

يوجد العديد من المشكلات التي تواجه فروة الرأس والشعر مثل الإكزيما، والصدفية، والتهاب سعفة الرأس، وبالتأكيد كل هذا يعزز من ظهور القشرة.

3_ التهاب الجلد الدهني

وهذا الألتهاب يكون نتيجة عن وجود فطريات تعيش في فروة الرأس وتحصل على غذائها من الزيوت التي يتم إفرازها من بصيلات الشعر، ويتسبب هذا في إنتاج خلايا إضافية بالجلد، وحينما تموت هذه الخلايا وتتساقط فإنها تسبب قشرة الشعر وحكة

4_قلة الاستحمام

قلة الاستحمام تساعد على تراكم خلايا الجلد الميت والدهون، وهو من أبرز أسباب قشرة الشعر.

5_ ارتداء أغطية الرأس

تلجأ الكثير من الفتيات الى لبس أغطية الرأس في الشتاء للحصول على الدفء أو لبس القبعات لفترات طويلة في فصل الصيف لتجنب حرارة الشمس، بجانب كل هذا الفتيات المحجبات التي تلبسن الحجاب لفترات طويلة مما يسبب ظهور القشرة.

لذلك يحتاج الشعر إلى العناية به للحد من ظهور القشرة، وسنقدم إليكي طرق طبيعية وفعالة للحد من ظهور القشرة في فروة الرأس.

أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها

طرق فعالة لعلاج قشرة الشعر

1_شرب كميات كبيرة من الماء

لايوجد خلاف حول فوائد المياة للبشرة والجسم عموما، لذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا للحفاظ على رطوبة فروة الرأس ووقايتها من القشرة.

2_ عدم التعرض للحرارة مباشرة

وذلك يظهر في أن كثير من الفتيات التي يستخدمن مجفف الشعر مرات كثيرة سواء لتصفيف الشعر أو التخلص من الرطوبة بعد الاستحمام العادة الخاطئة في جفاف فروة الرأس وظهور القشرة، وخاصةً عند تكرارها باستمرار.

أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها

3_تناول المأكولات الصحية

عند تناول الخضروات والفواكه بالتأكيد فأن كل ذلك سيساعد وبشكل كبير في التقليل من ظهور قشرة الشعر وذلك لما تحتويه هذة الأطعمة من عناصر غذائية عالية.

4_ تجنب تناول السكريات

فتناول السكريات بشكل مستمر يتسبب في أفراز الجسم للزيوت فيؤدي ذلك لظهور قشرة الشعر.

5_ الحد من استخدام الصبغات الكيميائية للشعر.

أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها

تساعد المواد الكيميائية الموجودة في هذه الصبغات على زيادة جفاف الجلد مما يعزز من ظهور القشرة.

6_ تجنب التوتر والقلق

من المعروف أن الحالة النفسيةتؤثر وبشكل كبير على صحة الإنسان بشكل عام، وبالتالي لا يوجد أي غرابة في أن نجد التوتر والقلق يساعد في ظهور القشرة لأنه يؤثر أيضا على الحالة الصحية للشعر،ولذلك ينصح بتجنب الأمور التي تسبب التوتر وممارسة رياضة اليوغا التي تساعد على الإسترخاء.

7_ تمشيط الشعر

يساعد تمشيط الشعر بشكل جيد على تنشيط الدورة الدموة لفروة الرأس، وبالتالي إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة شعر وفروة الرأس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً