اعلان

أنواع مرض MS

 أنواع مرض التصلب المتعدد
أنواع مرض التصلب المتعدد

يتسبب التصلب المتعدد (MS) في تلف الألياف العصبية في الجهاز العصبي المركزي، بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الرؤية وضعف العضلات وفقدان التوازن أو التنميل، يمكن للعديد من العلاجات الدوائية أن تحد من تلف الأعصاب وتبطئ تقدم المرض، ويوجد عدة أنواع لمرض التصلب المتعدد

كشف موقع' my.clevelandclinic' أنه يعتبر التصلب المتعدد (MS) هو أحد أمراض المناعة الذاتية، في هذه الحالات ، يهاجم جهازك المناعي عن طريق الخطأ الخلايا السليمة في الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد ، يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الموجودة في الميالين ، وهو الغلاف الواقي الذي يحيط بالأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي.

وأكد الموقع، أنه يؤدي تلف غلاف الميالين إلى مقاطعة الإشارات العصبية من دماغك إلى أجزاء أخرى من جسمك. يمكن أن يؤدي الضرر إلى ظهور أعراض تؤثر على المخ والحبل الشوكي والعينين.

هناك أربعة أنواع من التصلب المتعدد:أنواع التصلب المتعدد

1- متلازمة العزلة السريرية (CIS): عندما يعاني شخص ما من نوبة أولى من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد ، غالبًا ما يصنفها مقدمو الرعاية الصحية على أنها رابطة الدول المستقلة. لا يصاب كل من لديه CIS بالتصلب المتعدد.

2- التصلب المتعدد الانتكاس والهاجر (RRMS): هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض التصلب المتعدد، حيث يعاني الأشخاص المصابون بـ RRMS من نوبات - تسمى أيضًا الانتكاس أو التفاقم - لأعراض جديدة أو متفاقمة. تتبع فترات مغفرة (عندما تستقر الأعراض أو تختفي).

3- مرض التصلب العصبي المتعدد الأولي (PPMS): يعاني الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد من أعراض تتفاقم ببطء وتدريجيًا دون أي فترات انتكاس أو هدوء.

4- التصلب المتعدد التقدمي الثانوي (SPMS): في كثير من الحالات ، يتقدم الأشخاص الذين تم تشخيصهم أصلاً بـ RRMS في النهاية إلى SPMS، مع التصلب المتعدد التدريجي الثانوي ، يستمر تراكم تلف الأعصاب، تتفاقم الأعراض بشكل تدريجي، بينما قد لا تزال تعاني من بعض الانتكاسات أو التوهجات (عندما تزداد الأعراض)، لم تعد لديك فترات من الهدوء بعد ذلك (عندما تستقر الأعراض أو تختفي).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين