اعلان

أهمها «تقوية المناعة».. أبرز الفوائد الصحية للشاي الأسود

فوائد الشاي الأسود
فوائد الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود المشروب المفضل لدى المصريين وفي العالم، حيث يتكون الشاي الأسود من أوراق شجيرة تسمى كاميليا سينينسيس، يحتوي على مادة الكافيين بالإضافة إلى المنشطات ومضادات الأكسدة الأخرى.

يعتبر الشاي الأسود هو شاي مؤكسد بالكامل، ويأتي الشاي الأخضر من نفس النبات، لكنه لا يتأكسد، يُباع مستخلص الشاي الأسود أحيانًا كمكمل عشبي، في بعض الأحيان ، يتضمن المكمل أنواعًا أخرى من الأعشاب أو الفيتامينات أو المعادن.

كشف موقع' هيلث لاين' أنه يعتبر الشاي الأسود أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، بصرف النظر عن الماء ،يأتي الشاي من نبات Camellia sinensis وغالبًا ما يتم مزجه مع نباتات أخرى بنكهات مختلفة ، مثل Earl Gray أو الإفطار الإنجليزي أو الشاي، إنه أقوى في النكهة ويحتوي على نسبة كافيين أكثر من أنواع الشاي الأخرى ، ولكنه يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة.

يقدم الشاي الأسود أيضًا مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية؛ لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم.

الفوائد الصحية للشاي الأسود

الشاي الأسود

1- الشاي الأسود له خصائص مضادة للأكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة توفر مجموعة من الفوائد الصحية، يمكن أن يساعد استهلاكها في إزالة الجذور الحرة وتقليل تلف الخلايا في الجسم، قد يساعد هذا في النهاية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة

البوليفينول هو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات ، بما في ذلك الشاي الأسود.

تعتبر مجموعات البوليفينول ، بما في ذلك الكاتيكين والثيافلافين والثيروبيجين ، المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في الشاي الأسود وقد تعزز الصحة العامة

درست إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران دور الثيفلافين في الشاي الأسود وخطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول. أظهرت النتائج أن الثيافلافينات خفضت مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

درست دراسة أخرى دور الكاتيكين من مستخلص الشاي الأخضر على وزن الجسم، وجدت أن أولئك الذين تناولوا زجاجة تحتوي على 690 ملغ من الكاتيكين من الشاي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أظهروا انخفاضًا في دهون الجسم، في حين أن العديد من المكملات تحتوي على مضادات الأكسدة ، فإن أفضل طريقة لاستهلاكها هي من خلال الأطعمة والمشروبات، حيث وجدت بعض الأبحاث أن تناول مضادات الأكسدة في شكل مكمل

2- يعزز الشاي صحة القلب

يحتوي الشاي الأسود على مجموعة أخرى من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد ، والتي تفيد صحة القلب، جنبا إلى جنب مع الشاي ، يمكن العثور على الفلافونويد في الخضار والفواكه والنبيذ الأحمر والشوكولاتة الداكنة، يساعد تناولها بانتظام في تقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية المرتفعة والسمنة.

وجدت إحدى الدراسات العشوائية الخاضعة للرقابة أن شرب الشاي الأسود لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض كبير في قيم الدهون الثلاثية بنسبة 36٪ ، وخفض مستويات السكر في الدم بنسبة 18٪ ، وخفض نسبة البلازما LDL / HDL بنسبة 17٪

وجدت دراسة أخرى أن أولئك الذين شربوا ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا تقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11٪

تعد إضافة الشاي الأسود إلى روتينك اليومي طريقة سهلة لدمج مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي ومن المحتمل أن تقلل من خطر حدوث مضاعفات صحية في المستقبل.

3- يخفض الكوليسترول الضار LDL الضار

يحتوي الجسم على نوعين من البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم، الأول هو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، والآخر هو البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).

يعتبر LDL البروتين الدهني الضار لأنه ينقل الكوليسترول إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم. وفي الوقت نفسه ، يعتبر HDL البروتين الدهني 'الجيد' لأنه ينقل الكوليسترول بعيدًا عن الخلايا إلى الكبد ليتم إفرازه.

عندما يكون هناك الكثير من البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم ، يمكن أن يتراكم في الشرايين ويسبب ترسبات شمعية تسمى اللويحات. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل قصور القلب أو السكتة الدماغية.

وجدت بعض الدراسات أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار.

وجدت إحدى الدراسات العشوائية أن شرب خمس حصص من الشاي الأسود يوميًا يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 11٪ لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع طفيف أو معتدل في مستويات الكوليسترول.

قارنت دراسة عشوائية أخرى مدتها ثلاثة أشهر على 47 فردًا تأثيرات مستخلص الشاي الأسود الصيني التقليدي مع دواء وهمي على مستويات LDL.

أظهرت النتائج انخفاضًا كبيرًا في مستويات LDL لدى أولئك الذين شربوا الشاي الأسود ، مقارنةً بالعلاج الوهمي ، دون أي آثار جانبية غير مرغوب فيها، خلص الباحثون إلى أن الشاي الأسود ساعد في تحسين مستويات الكوليسترول لدى الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السمنة

4- يعزز المناعة

يحتوي الشاي الأسود على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة، تميل هذه الجذور الحرة إلى تحور الحمض النووي وإعاقة وظيفة الخلية الطبيعية، هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب ودفع الجسم إلى حالة من التوتر. الشاي الأسود يساعد على طرد جذور الأكسجين، حيث يساعد على استعادة وظائف الخلايا والجسم الطبيعية كما يعزز المناعة

5- يخفض مستويات ضغط الدم:

يساعد تناول الشاي الأسود في خفض ضغط الدم، حيث أجرى علماء من هولندا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا تجربة حيث تم إعطاء مجموعة من الأشخاص الشاي الأسود لمدة أسبوع وتم التحقق من قراءات الضغط الانقباضي والانبساطي، في نهاية هذه التجربة ، وجد أن المشاركين الذين تناولوا الشاي الأسود لديهم مستويات ضغط دم منخفضة مقارنة بالمجموعة الضابطة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة