اعلان

طبيب يوضح الفرق بين الاكتئاب الموسمي والمزمن

الأكتئاب
الأكتئاب

يوجد نوعان مختلفان تماما من الاكتئاب، فهناك الاكتئاب المزمن وهو الاكتئاب الحقيقي المتعارف عليه، وهناك أيضا الاكتئاب الموسمي، والذي قد يصيب عددا من الأفراد الذين لديهم استعدادا نفسيا أكثر من غيرهم، خاصة مع اقتراب دخول فصل الشتاء، وفي بعض الحالات يصعب التفرقة بين الاكتئاب المزمن الحقيقي والاكتئاب الموسمي.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور محمد هاني الاستشاري النفسي والخبير الأسري، إن الاكتئاب الموسمي الذي يصيب بعض الأفراد عند اقتراب دخول فصل الشتاء يحدث بسبب انخفاض ضوء الشمس، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي على الحالة المزاجية لدى الشخص، فضلا عن الإحساس المستمر بالتعب والإرهاق.الأكتئاب

وأضاف 'هاني' لـ'أهل مصر'، أن الاكتئاب الموسمي يأتي مع اقتراب فصل الشتاء وينتهي عند الدخول في فصل الشتاء بشكل كامل مع مرور الوقت، حيث أنه يعتبر اكتئاب عرضي لا يحتاج الذهاب إلى طبيب نفسي.

وأشار الاستشاري النفسي إلى أن الاكتئاب الحقيقي المتعارف عليه يأتي نتيجة تراكم الضغوطات والمشاكل التي يواجهها بعض الأشخاص في حياتهم، وفي هذه الحالة يجب على المريض زيارة الطبيب النفسي في أسرع وقت.

وأوضح أنه من أعراض الأكتئاب المسوي هي تقلبات في المزاج واضطراب في الحالة النفسية، وعدم الرغبة في فعل أي شيئ من المهام المطلوبة منه خلال يومه.

وأكد أن من أهم أساليب علاج هذا النوع الموسمي من الاكتئاب، هو عدم الاستسلام له ومحاولة الخروج من البيت بشكل مستمر، لاسيما وأن الجلوس في المنزل لفترات طويلة يؤثر بشكل سلبي على الحالة المزاجية.

WhatsApp
Telegram