اعلان

بعد إصابة ياسمين عبدالعزيز به.. معلومات عن مرض أكياس الشوكولاتة

ياسمين عبد العزيز
ياسمين عبد العزيز

تحدثت الفنانة ياسمين عبدالعزيز، أثناء حلولها ضيفة ببرنامج 'معكم' الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي عبر فضائية 'سي بي سي'، عن رحلة مرضها الصعبة التي خاضت فيها تجربة مريرة، وأشارت خلال حديثها إلى أنها كانت تعاني من مرض أكياس الشوكولاتة وهي في سن صغيرة حتى أنها قامت بإجراء 5 عمليات بسبب هذا المرض والذي يطلق عليه الأطباء أورام بطانة الرحم.

أسباب الإصابة بمرض أكياس الشوكولاتة وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' أهم المعلومات عن مرض أكياس الشوكولاتة الذي أصيبت به ياسمين عبدالعزيز وهي في سن صغيرة.

تذبذب الهرمونات أثناء الدورة الشهرية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة جزء كبير من الأنسجة الدموية عن الخروج من الجسم أثناء الدورة الشهرية، وبالتالي تتجمع هذه الأنسجة الدموية في أكياس تتكون خارج الرحم.

العوامل الوراثية، حيث تزيد نسبة تعرض السيدات للإصابة بمرض أكياس الشوكولاتة مع وجود أكثر من حالة مصابة بنفس المرض في العائلة، ظهور مشكلات في جهاز المناعة، مثل حدوث اضطرابات المناعة الذاتية التي تؤدي إلى الإصابة بأكياس الشيكولاتة.ياسمين عبد العزيز

أعراض الإصابة بمرض أكياس الشوكولاتة

الشعور بألم حاد بشكل مستمر في منطقة الحوض، ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي وصعوبة هضم الطعام بشكل عام، والشعور بألم شديد في المعدة.

الشعور بألم حاد أثناء فترة الحيض، قد تقل فرص الإنجاب عند المتزوجات المصابات بهذا المرض.

طرق علاج مرض أكياس الشوكولاتة

أولا ما يمكن فعله عند معرفة الإصابة بمرض أكياس الشيكولاتة هو الذهاب إلى طبيب متخصص، وهو الذي يحدد طريقة العلاج المناسبة للحالة، فإذا كانت المريضة هدفها الإنجاب فأن الطبيب يصف له العلاج الدوائي الذي يساعد على تعزيز الخصوبة لزيادة فرص الإنجاب، وفي حالات أخري يقرر الطبيب الانتظار من خلال مراقبة كيس الشوكولات بعناية فائقة حتى يعرف معدل نموه وعلى أساسه يصف الدواء المناسب.

وهناك بعض الحالات التي تطلب التدخل الجراحي لاستئصال كيس الشوكلات بشكل نهائي، وذلك عند الشعور بألم مستمر ومزمن في منطقة الحوض والذي يصعب تحمله.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين