اعلان

فوائد فيتامين د في الوقاية من فيروس كورونا وكيفية الحصول عليه

فيتامين د
فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات الهامة والمفيدة لصحة الجسم، كما أثبتت عدد من الدراسات العلمية الحديثة أنه له دور كبير في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، ويتم الحصول على كمية كبيرة من هذا الفيتامين الهام عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر، لكن بسبب قيود الإقفال التي فرضتها جائحة كورونا في مختلف أنحاء العالم أصبح من الصعب الخروج خاصة في ساعات النهار، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على نسبة فيتامين د في الجسم بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي، لذلك يجب تعويض هذه النسبة عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذا الفيتامين كذلك بعض أنواع من الأطعمة.

وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر، فوائد فيتامين د في الوقاية من فيروس كورونا، بحسب ما جاء في صحيفة times of India.

فوائد فيتامين د في الوقاية من فيروس كورونا

فيتامين د له دور كبير في السيطرة على عدوى فيروس كورونا المستجد، على الرغم من عدم وجود دليل مباشر على تأثير هذا الفيتامين في علاج التهاب عضلة القلب أو تجلط الأوعية الدموية التي قد تحدث بسبب الإصابة بفيروس كورونا، ويتمثل دور فيتامين د الأساسي في تعزيز المناعة وهو الأمر الذي له تأثير كبير على الوقاية من فيروس كورونا.

فيتامين د

ويقول الباحثين في جامعة مينيسوتا مينيابوليس في الولايات المتحدة، بأن هناك علاقة كبيرة بين انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم وزيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وكذلك زيادة فرصة الإصابة بنوبات القلب الحادة والجلطات، والتي كثيرا ما يتم ملاحظتها بشكل متكرر في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة وداء السكري من النوع الأول.

وتشير إحدى الدراسات التي نشرتها كلية هارفارد للصحة العام عام 2009، والتي كانت عن الإنفلونزا الموسمية والوبائية الناجمة عن الفيروسات، إلى أن زيادة نسبة فيتامين د في الجسم تقلل من احتمالات الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الحادة نسبة 12% إلى 75%، حيث توصلت الدراسة أنه عند تناول المرضى للمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، فإنه تزاد نسبة شفائهم بشكل كبير، عن الأشخاص الذي يعانون من نقص فيتامين د.

كيفية الحصول على فيتامين د

وكما ذكرنا سابقا أن أهم مصدر للحصول على فيتامين د هو التعرض المستمر لأشعة الشمع، ولكن إذا أجبرتك الظروف على عدم الخروج والتعرض لِأشعة للشمس يمكنك تناول أنواع معينة من المكملات الغذائية ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبيب متخصص.

ويمكن الحصول على فيتامين د أيضا من بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية وزيت كبد الحوت والفطر الطازج حليب البقر وحليب الصويا والبيض والزبدة الطبيعية.

وبحسب الخبراء فأن أكثر فئة تحتاج إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د، هم كبار السن.

فيتامين د

WhatsApp
Telegram