اعلان

أهمها الحد من تناول القهوة .. طرق منزلية لعلاج ارتجاع المريء

ارتجاع المرئ
ارتجاع المرئ

تحدث الإصابة بارتجاع المرئ نتيجة تدفق حمض المعدة إلى أعلى المريء أو الحلق، وهو الأنبوب الذي يربط فمك بمعتدك، مما يسبب ألما في صدرك وحلقك، وقد يكون ارتجاع المريء أمر مزعج، لكن تغير نمط الحياة والعلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض بدون أي دواء، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' طرق منزلية لعلاج ارتجاع المريء.

طرق منزلية لعلاج ارتجاع المريء

الحد من تناول القهوة

إذا كنت من محبي القهوة، فإن التقليل من تناول أكواب القهوة اليومية أو الاستغناء عنها قد يساعد في تقليل حدة ارتجاع المريء، حيث إن الإفراط في شرب القهوة يساعد على تحفيز معدتك على إنتاج المزيد من الحمض، والذي يمكن أن يتراجع ويتدفق إلى المريء.

ارفع الجزء العلوي من جسمك أثناء النوم

غالبًا ما يزداد ارتجاع المريء سوءًا في الليل، لأنه عند الاستلقاء، يسهل على حمض المعدة التدفق إلى المريء، ويمكن تحسين الأعراض الليلة عن طريق تغيير زاوية جسمك أثناء النوم، على وجه التحديد من المفيد رفع رأسك وكتفيك فوق معدتك، وإبقاء المريء مائلًا إلى أسفل، على سبيل المثال يمكنك رفع رأس سريرك أو دعم نفسك على وسادة مائلة.

ارتجاع المرئ

تناول وجبات أصغر

يؤدي تناول وجبات كبيرة إلى زيادة الضغط على العضلة العاصرة التي تفصل المرئ عن المعدة، مما يتسبب في زيادة احتمالية فتح العضلة العاصرة والسماح للحمض بالتدفق لأعلى المريء، ويمكن أن يساعد استبدال الوجبات الكبيرة بوجبات صغيرة على تخفيف الأعراض، على سبيل المثال، بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة، حاول توزيع هذه الأجزاء في خمس وجبات أصغر.

تناول المزيد من الأطعمة القلوية

الأطعمة القلوية يمكن أن تقاوم أحماض المعدة وتساعد على منع ارتجاع المريء، والأطعمة القلوية مثل القرنبيط والمسكرات والموز.

الجلوس بعد الأكل

وقد يساعد البقاء جالسًا لمدة ثلاثة ساعات بعد تناول الطعام في منع ارتداد الحمض، وقد يعني أنه يفضل تناول وجبة العشاء في وقت مبكر حتى تتمكن من الجلوس قبل النوم، أو تخطي قيلولة بعد الغداء.

WhatsApp
Telegram