اعلان

مرض البواسير.. الأسباب والأعراض

البواسير
البواسير
كتب : وكالات

قالت الجمعية الألمانية لأمراض القولون والمستقيم إن البواسير هي أوعية دموية منتفخة في القناة الشرجية، والتي تساعد في حالتها الطبيعية على التحكم في البراز، وتصبح مرضية عندما تتضخم أو تلتهب.

وأوضحت الجمعية أن مرض البواسير يرجع إلى أسباب عدة تتمثل في الإمساك المزمن والسِمنة ورفع الأغراض الثقيلة بشكل متكرر، بالإضافة إلى الحمل والولادة.

وتتمثل أعراض مرض البواسير في الشعور بحكة وحرقان واحمرار الجلد في منطقة الشرج والنزيف والشعور بضغط في منطقة الشرج والشعور بعدم تفريغ الأمعاء تماما بعد التبرز والسلس البرازي (وجود آثار براز في السروال الداخلي).

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، والذي يشمل الكريمات والمراهم والأقماع المثبطة للالتهابات والمسكنة للآلام والتي تساعد على التئام الجروح.

وإذا لم تفلح هذه الوسائل في تخفيف المتاعب، فيمكن اللجوء إلى بعض الإجراءات العلاجية مثل الربط والتصليب والاستئصال الجراحي.

وللوقاية من مرض البواسير، ينبغي تجنب الإصابة بالإمساك المزمن من خلال تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات والفواكه وشرب السوائل بكثرة والمواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية، كما ينبغي إنقاص الوزن وتجنب حمل الأشياء الثقيلة بشكل متكرر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً