اعلان

فوائد الجزر للجسم.. لا تعد ولا تحصى

فوائد الجزر
فوائد الجزر

الجزر من أهم الخضروات، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر والفيتامينات المفيدة جدًا لصحة الجسم، حيث يحتوي الجزر على فيتامينات عديدة مثل أ، ج، ب1، ب2، ب6، وبعض العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد، الفوسفور، البوتاسيوم، الماغنسيوم والعديد من الألياف والأملاح المعدنية، ويستعرض 'أهل مصر' خلال السطور التالية، فوائد الجزر الصحية التي لا تعد ولا تحصي.

فوائد الجزر

فوائد الجزر الصحية

تحسين صحة القلب

يحتوي الجزر على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة، مثل البيتا كاروتين، والألفا كاروتين، واللوتين، وتعبر هذه المواد مضادة للأكسدة، والتى تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم، لذلك يعمل الجزر على تحسين صحة القلب، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم

يحتوى الجزر على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، والذى يعمل على توسع الأوعية الدموية، مما يؤدى الى زيادة تدفق الدم داخل أجسامنا، و يقلل من ارتفاع ضغط الدم ،بشكل ملحوظ ،والذى يقينا من تصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.

حماية الكبد

يحتوى الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ، والذى يساعد أجسامنا على التخلص من السموم الضارة، كما أنه يساعد على حماية الكبد، وتطهيره من السموم بشكل ملحوظ، ويقلل من ترسب العصارة الصفراوية، والدهون في الكبد.

تحسين صحة الفم

يحتوى الجزر على نسبة عالية جدًا من فيتامين ج، والذى يعتبر مفيد جداً لصحة الفم واللثة، كما يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة ،والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان، ورائحة الفم الكريهة.

تحسين عملية الهضم

يحتوى الجزر على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعمل على تحسين عملية الهضم، وهذا لأن الجزر يحفز حركة وإفراز العصارة المعدية، ويقلل من العديد من الأمراض الخطيرة الخاصة بالقولون والمعدة، كما أنه يساعد في علاج الإمساك بشكل ملحوظ جدًا، ويزيد من ليونة الأمعاء.

فقر الدم

جزيئات الجزر هي الأقرب كثيرا إلى جزيئات الهيموجلوبين البشري، مما يجعلها مفيدة جدا في بناء الدم في الجسم.

يزيد من نسبة الخصوبة

قد يكون واحدا من أسباب العقم هو نقص العناصر الغذائية والإنزيمات في النظام الغذائي، ولكن عصير الجزر قادر أن يعطي الجسم التغذية السليمة التي تزيد من نسبة الخصوبة، ولكن إذا تم تناوله بانتظام.

يعالج الالتهاب

الجزر له تأثير كمضاد للالتهابات، ويساعد بشكل كبير في الحد من التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والتهابات أخرى، ففوائد الجزر كبيرة، بالمقارنة مع العقاقير المضادة للالتهاب مثل الأسبرين وإيبوبروفين وغيرها من الأدوية.

القضاء على الديدان

كوب صغير من عصير الجزر يؤخد يوميا كل صباح ولمدة أسبوع، قد يساعد كثيرا علي إزالة الديدان الموجودة لدى الأطفال.

يعالج مشاكل الجلد

يحتوي الجزر علي نسبة عالية من فيتامين C، والمواد المغذية الغنية الأخرى الموجودة في عصير الجزر، ويغذي بكفاءة كبيرة الجلد، كما أنه يمنع جفاف الجلد والصدفية والعيوب الجلدية الأخرى.

يحقق التوازن في نسبة الأحماض

العناصر القلوية العضوية الحيوية الموجودة في الجزر، تساعد كثيرا الجسم على تحقيق التوازن، بين حموضة الدم، ونسبة السكر في الدم.

احتباس الماء في الجسم

عصير الجزر هو مدر طبيعي للبول، ويساعد أيضا على القضاء على السوائل الزائدة في الجسم، والحد من احتباس الماء داخل الجسم، خاصة بالنسبة للنساء خلال فترة الحيض الشهرية، وأيضا النساء الحوامل.

يساعد المرضعات

عصير الجزر يساعد على تحسين نوعية وكمية حليب الثدي عند الأم المرضعة، ولذلك يجب علي كل الأمهات المرضعات أن ينظرن إلى فوائد عصير الجزر لأنها يمكن أن تساعد على زيادة الحليب، كما أن عصير الجزر وسيلة ممتازة لضمان أن الرضيع يتلقى رضاعة طبيعية تحتوي علي الكثير من الفيتامينات منها فيتامين A.

تعزيز الجهاز المناعي

الجزر من الخضراوات التي تفعل العجائب، لتعزيز الجهاز المناعي عن طريق زيادة إنتاج وأداء خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تزيد المقاومة لأنواع عديدة من العدوى التي قد تهاجم الجسم لأنه يحتوي على الكثير من المواد المطهرة، ومضاد للجراثيم، مما يجعله مثاليا لتعزيز الجهاز المناعي، إضافة أن الجزر يعد مصدرا غنيا بفيتامين C، الذ يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً