اعلان

حرقة المعدة.. أبرز الوصفات المنزلية التي تساعد في تخفيف آثارها

حرقة المعدة
حرقة المعدة

علاج طبيعي لحرقة المعدة، هناك العديد من الخيارات التي تُخفّف من حدة مشكلة حرقة المعدة، ويعتمد الاختيار فيما بينها على تجربة المريض ومدى استفادته منها، وخلال السطور التالية يقدم 'أهل مصر' علاجات طبيعية تخفف من حرقة المعدة، إضافة إلى نصائح وإرشادات للوقاية منها.

حرقة المعدة

علاجات طبيعية تخفف من حرقة المعدة

- مشروب العرق سوس

يُعتبر مشروب العرق سوس أحد العلاجات الطبيعية البديلة الفعّالة لحرقة المعدة، فالعديد من المرضى يُبدون تحسناً في أعراض الحرقة عند تناول عرق السوس عدّة مرات في اليوم، ويمكن تناوله على شكل أقراص أو كبسولات، ولكن تجدر استشارة الطبيب قبل تناولها لاحتمالية تفاعلها مع بعض الأدوية أو تسببها ببعض الآثار الجانبية.

- الزنجبيل

يتميّز الزنجبيل بفوائده الصحية العديدة، إذ عُرف بأهميته في تقوية جهاز المناعة، ومحاربة عدوى البكتيريا، والتخفيف من أعراض دوار الحركة، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تخفيف الارتجاع المُسبّب لحرقة المعدة، ويمكن تحضير شاي الزنجبيل عن طريق وضع شرائح الزنجبيل المُقطّعة ،في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدّة 10 إلى 20 دقيقة، ثمّ شربه دافئًا، ليُهدّئ من آلام المعدة وحرقتها.

- مضغ اللبان

قد يبدو غريبًا بعض الشيء أنّ مضغ اللبان يفيد في تخفيف حرقة المعدة، ولكن في الحقيقة وُجد أنّ مضغ اللبان يحفّز إفراز اللّعاب، ويزيد من عدد مرات البلع، ممّا يدفع الأحماض خارج المريء، وبالتالي تقلّ حرقة المعدة، وعند اختيار اللبان، يفضل اختيارها خالية من السكر للحفاظ على صحة الأسنان.

- زيت النعناع

أثبتت الأبحاث أنّ تناول زيت النعناع يفيد في تقليل حرقة المعدة لدى المرضى المصابين بالارتجاع المِعَدي المريئي، ويخفف زيت النعناع أيضًا من مشاكل المعدة، والغثيان، وسوء الهضم، لكن يُنصح بتجنّب تناول زيت النعناع مع مضادّات الحموضة في الوقت ذاته، لأنّ ذلك قد يزيد من حرقة المعدة.

إرشادات ونصائح للوقاية من حرقة المعدة

- اشرب كوباً من الحليب كل يوم.

- تناول كوباً من الماء الفاتر كل يوم.

- أدخل الموز والبطيخ والخيار في نظامك الغذائي اليومي، حيث إن عصير البطيخ مفيد في معالجة الحموضة.

- تجنب المشروبات الغازية والكافيين واختر بدل منها شاي الأعشاب.

- تناول وجبتك الأخيرة قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من النوم.

- حافظ على فترات طويلة بين الوجبات، وتناول وجبات صغيرة ولكن منتظمة.

- حاول تجنب المخللات، والصلصات الحارة، والخل.

- ابتعد عن التدخين، لأنه يعمل على إضعاف العضلات التي تمنع خروج العصارة الحامضة خارج المعدة.

-اعتمد طريقة الطهي الصحي بعيدًا عن القلي، مثل استخدام طريقة الشوي، أو السلق، أو الطبخ على البخار.

- تجنب أخذ قيلولة بعد الوجبات، وحاول أن يكون الوقت ما بين تناول وجبة العشاء والنوم لا يقل عن 3-4 ساعات.

- تجنب الكحول ومصادر الكافيين كالقهوة والشوكلاته، وأي من الأغذية والمشروبات التي قد تحفز إفراز حمض المعدة وتهيجها، مثل الحمضيات.

- الدهون المتراكمة على البطن ترفع من نسبة الضغط على المعدة، وبالتالي تخرج العصارة خارج المعدة، لذلك من الأفضل اتباع نظام غذائي ورياضي للتقليل من السمنة.

- تناول الطعام بهدوء، ويجب أن تكون اللقيمات صغيرة، لحماية المعدة من الحموضة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الاحتلال: إجلاء 100 ألف من رفح الفلسطينية ضمن عملية محدودة النطاق