اعلان

تعب وضيق في التنفس.. تعرف على أعراض نقص الحديد في الجسم

 أعراض نقص الحديد في الجسم
أعراض نقص الحديد في الجسم

يحدث نقص الحديد عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من عنصر الحديد، حيث يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يساعدها في نقل الأكسجين عبر الأوعية الدموية، وإذا لم يكن لدى جسمك ما يكفي من الهيموجلوبين، فلن تحصل أنسجة جسمك وعضلاتك على ما يكفي من الأكسجين حتى تتمكن من القيام بجميع الأنشطة والمهام المطلوبة، وهذا يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم، وعلى الرغم من وجود أنواع مختلفة من فقر الدم، إلا أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم، وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر أعراض نقص الحديد في الجسم والتي منها التعب وضيق في التنفس.

أعراض نقص الحديد في الجسم

التعب

التعب هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعا، وهذا بسبب وصول كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجة جسمك، وهو الأمر الذي يؤدي إلى نقص الطاقة والشعور بالتعب والإجهاد عند القيام بأي مجهود بدني.

الجلد الشاحب

قد يكون الجلد الشاحب أكثر من المعتاد في مناطق مثل الوجه أو الجفون الداخلية السفلية، علامة على نقص متوسط أو شديد في الحديد، وهذا الشحوب ناتج عن انخفاض مستويات الهيموجلوبين الذي يعطي الدم احمراره.

ضيق في التنفس

يعد ضيق التنفس أحد أعراض نقص الحديد، حيث إن انخفاض مستويات الهيموجلوبين يمنع جسمك من نقل الأكسجين بشكل فعال إلى عضلاتك وأنسجتك.

الصداع

قد يكون الصداع أحد أعراض نقص الحديد، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحوث حول العلاقة بين ضعف الدوبامين ومستويات هرمون الاستروجين ونقص الحديد.

 أعراض نقص الحديد في الجسم

خفقان القلب

في حالات نقص الحديد، يجب أن يعمل قلبك بجهد خاص لنقل الأكسجين، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تفاقم الحالات التي تؤثر على صحة القلب.

جفاف الشعر والجلد

قد يحصل الشعر والجلد على كمية أقل من الأكسجين، إذا كنتي تعاني من نقص الحديد، مما يؤدي إلى الجفاف أو التلف، وفي الحالات الأكثر شدة، قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

تململ الساقين

قد يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من متلازمة تململ الساقين، وهي رغبة قوية في تحريك ساقيك أثناء الراحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (0-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة