اعلان

بعد إعلان الفنانة نور طاهر إصابتها به.. تعرف على "الصرع" وأنواعه وطرق علاجه

داء الصرع
داء الصرع

اهتم كثير من المتابعين بالبحث عن 'الصرع'، بعدما أعلنت الممثلة الأردنية فرح طاهر، بطلة مسلسل 'مدرسة الروابي للبنات' قبل يومين، عبر 'إنستجرام'، أنها مصابة بداء الصرع، موضحة أبرز أعراض المرض، وخلال السطور التالية من 'أهل مصر' نتعرف على تفاصيل هذا الاضطراب من حيث أعراضه، أنواعه، وأسبابه وطرق علاجه.

داء الصرع

الصرع وأعراضه وأنواعه وطرق علاجه

الصرع هو اضطراب عصبي يحدث في الرأس، وذلك من خلال زيادة النشاط الكهربائي في الدماغ، وهناك نوعان من نوبات الصرع، منها ما يؤثّر على كامل الدماغ ومنها ما يؤثّر جزء منه فقط و يتمّ تشخيص الصرع، بعد التعرّض نوبتين أو أكثر من دون سبب حيث أن داء الصرع يصيب الأطفال وكبار السن، ووفقاً لموقع Epilepsy Foundation، بالصرع يحتل المركز الرابع في قائمة الاضطرابات العصبية الأكثر شيوعاً في العالم.

أعراض الصرع

- نوبات تختلف من شخص إلى آخر.

- رعشة في الجسم لا يمكن السيطرة عليها.

- تصلّب العضلات وفقدان الوعي .

- ألم شديد في الرأس ودوخة.

- عدم القدرة على التجاوب مع الآخرين.

- اضطراب في بعض الحواس التذوق، النظر والسمع.

الخوف والقلق.

أسباب الصرع

تتعدّد أسباب الصرع وتختلف من شخص إلى آخر، حتى أنها في بعض الأحيان تكون غير واضحة, لكن بشكل عام يمكن تحديد أسباب الصرع وهي.

-حدوث ضربات على الرأس.

-ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

-نقص الاوكسجين في الدماغ.

-أنخفاض شديد في سكر الدم.

-تناول الأم بعض الأدوية أثناء الحمل.

-العوامل الوراثية.

-اضطرابات المناعة الذاتية.

-تغيّرات هورمونية.

-الضوء القوي والمبهر.

قلة النوم والقلق والتوتر وتعاطي المخدرات.

أنواع النوبة الصرع

-نوبة جزئيّة بسيطة.

هذه النوبة لا تسبب فقدان الوعي، إنما قد تسبب تغيّرًا شعوريًا، أو تغييرا في الشكل، أو الرائحة، أو المذاق، أو أصوات أشياء معروفة.

-نوبة جزئية معقدة أو مركّبة.

هذا النوع من النوبات الصرعية يُسبب تغييرًا في الحالة الإدراكية، ثم فقدان الوعي لمدة زمنية معينة، كما تسبب تحديقًا في الفضاء وحركات بدون هدف محدد، مثل: فرك اليدين، وإصدار أصوات اللسان، وحركات اليدين، وإصدار حركات وأصوات ابتلاع.

-النوبة العامة .

نوبة التغيّب أو نوبة صرعية خفيفة.

تتميز هذه النوبة بالتحديق في الفضاء، وبحركات جسدية ضمنية، وتدهور مؤقت في الوعي.

-نوبة توتّريّة ارتجاجية شاملة

هو النوع الأكثر حدّة من النوبات، ويتميز بفقدان الوعي، وتصلب الجسم واهتزازه وارتعاشه، كما يتخللها أحيانًا عض اللسان أو فقدان السيطرة على مخارج الإفرازات.

طرق علاج الصرع

تختلف طرق علاج الصرع بحسب حدّة النوبة التي يُصاب بها المريض وقدرته على الاستجابة على العلاج الذي يوصى له و لكن بشكل عام أبرز العلاجات التي قد يتمّ اللجوء إليها هي.

- الأدوية المضادة للصرع

قد يتمّ وصف هذه الأدوية من قبل الطبيب المتخصص وذلك للتخفيف من عدد النوبات التي قد تصيب المريض، كما أنها قد تساعد البعض في الشفاء منها.

- وضع جهاز Vagus Nerve Stimulation

هذا الجهاز يتمّ وضعه جراحياً تحت الجلد في منطقة الصدر، ويعمل على العصب الذي يمّر بالرقبة والذي بدوره يمنع حدوث النوبات.

- اتّباع نظام غذائي كيتوني Ketogenic

بحسب الدراسات، فإن أكثر من نصف الأطفال الذين لا يستجيبون للأدوية يستفيدون من رجيم الكيتو Ketogenic، والذي يعتبر غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات.هذا الرجيم ليس وحده كفيل بالعلاج، إنما يساعد عليه، وبالتالي لازم متابعة تناول الأدوية المحدّدة من قبل الطبيب.

WhatsApp
Telegram