اعلان

بعد الفتة واللحمة.. طرق طبيعية لتعزيز عملية الهضم

تعزيز عملية الهضم
تعزيز عملية الهضم

تناول الكثير من الأشخاص خلال أيام العيد الثلاثة الماضية، كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والأطعمة الدسمة، وهو الأمر الذي تسبب في إصابة البعض بمشكلات في الجهاز الهضمي، بما في ذلك عسر الهضم والإمساك والإسهال، وللتخلص من هذه المشكلة في رابع أيام العيد، هناك عدد من الطرق الطبيعية التي تساعد في تعزيز عملية الهضم وتحسين صحة الجسم بشكل عامل، وهذه الطرق بسيطة ويمكن تنفيذها في المنزل بكل سهولة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، طرق طبيعية لتعزيز عملية الهضم، بعد تناول الفتة واللحمة في عيد الأضحى.

طرق طبيعية لتعزيز عملية الهضم

الإكثار من تناول الألياف

يعزز النظام الغذائي الغني بالألياف حركات الأمعاء المنتظمة وقد يقي من العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي. ويوجد ثلاثة أنواع شائعة من الألياف الغذائية، هي الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، بالإضافة إلى البريبايوتكس.

تناول الدهون الصحية

إن تناول الدهون الصحية الكافية يحسن امتصاص بعض العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون، علاوة على ذلك تحمل أحماض أوميجا 3 الموجودة في الدهون الصحية، على تقليل الالتهاب، مما قد يمنع أمراض الأمعاء الالتهابية.

ابق رطبا

يعتبر تناول السوائل غير الكافية سببا شائعا للإمساك، لذلك يجب الإكثار من شرب السوائل، بالإضافة إلى المشروبات الخالية من الكافيين، وتناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

البعد عن مصادر الإجهاد

يؤثر الإجهاد سلبا على عملية الهضم، وقد تم ربطه بالإصابة بالقولون العصبي والإمساك والإسهال، ويمكن أن يؤدي تقليل التوتر إلى تحسين أعراض الجهاز الهضمي.

مضغ الطعام

يؤدي مضغ الطعام إلى تكسيره جيدا بحيث يمكن هضمه بسهولة أكبر، وينتج هذا الفعل أيضا اللعاب، وهو أمر ضروري لخلط الطعام بشكل صحيح في معدتك.

ممارسة التمارين الرياضية

قد يحسن التمرين من عملية الهضم ويقلل من أعراض الإمساك، يمكن أن يساعد أيضا في تقليل الالتهاب، مما قد يكون مفيدا في منع حالات التهاب الأمعاء.

WhatsApp
Telegram