اعلان

الكبد الدهني غير الكحولي.. تعرف على الأسباب وأهم الأعراض

الكبد الدهني غير الكحولي
الكبد الدهني غير الكحولي

يشير مرض الكبد الدهني غير الكحولي إلى مجموعة من الحالات التي يسببها تراكم الدهون في الكبد، ويشرب الأشخاص المصابون القليل من الكحول أو لا يشربون منه، وبالتالي، فإن الحالة ليست نتيجة الإفراط في استهلاك الكحول، وقد يكون من الصعب ظهور أعراض واضحة على مرض الكبد غير الدهني، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة المريض وتأخر اكتشاف المرض والتدخل السريع لعلاجه.

وخلال السطور التالية يوضح أهل مصر أسباب الكبدة الدهني غير الكحولي وأهم أعراضه.

أسباب الكبد الدهني غير الكحولي

لا يعرف الخبراء السبب الدقيق وراء تراكم الدهون في الكبد لدى بعض الأشخاص، مع ذلك، فقد وجدوا أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي مرتبط بالسمنة ومقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يشير إلى الإصابة بمقدمات السكري أو داء السكري من النوع الثاني وارتفاع مستويات الدهون في الدم، ويبدو أن هذه المشكلات الصحية مجتمعة تعزز ترسب الدهون في الكبد مما يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

الكبد الدهني غير الكحولي

عوامل خطر الكبد الدهني غير الكحولي

مجموعة واسعة من الأمراض والحالات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي، إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ومتلازمة التمثيل الغذائي، التي تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الدهون في الجسم، تزيد أيضا من فرصة إصابة الشخص بمرض الكبد الدهني.

أعراض الكبد الدهني

التعب في الصباح

يشمل التعب الشعور بالخمول والضيق والإرهاق على الرغم من الراحة، ويمكن أن يكون سببه العديد من الحالات الصحية، ومع ذلك إذا شعر بالإرهاق أو شئ في الصباح، فقد يكون ذلك علامة على مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويمكن أن تؤثر هذه الأعراض على حياتك اليومية، وتقلل من الإنتاجية في العمل أو الأداء الأكاديمي، ويمكن أيضا أن تؤدي إلى تقلبات المزاج.

أعراض أخرى

تشمل العلامات والأعراض المحتملة لظهور التهاب الكبد الدهني غير الكحولي تورم في الدم وتضخم الأوعية الدموية تحت سطح الجلد مباشرة وتضخم الطحال واصفرار الجلد.

WhatsApp
Telegram