اعلان

العامل الوراثي أبرزها.. أسباب الثعلبة الشائعة

الثعلبة
الثعلبة

من مهام الجهاز المناعي حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا وجميع المواد الغريبة، ولكن في بعض الحالات المرضية التي يحدث فيها اضطراب حاد في المناعة الذاتية، يخطئ جهاز المناعة في التمييز بين المواد الغريبة والخلايا السليمة، كما في مرض الثعلبة، وهو الأمر الذي يجعله يهاجم بصيلات الشعر، ويتسبب في تقلص حجم البصيلة ثم يتوقف نمو الشعر فيها بشكل طبيعي، وحتى الآن لم يتمكن الباحثون والعلماء من تحديد السبب الدقيق للثعلبة، ولكن من الممكن أن يكون هناك عدد من الأسباب قد تكون وراء الإصابة بالثعلبة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب الثعلبة الشائعة، والتي أبرزها العامل الوراثي.

أسباب الثعلبة

العامل الوراثي

قد يعاني أكثر من شخص في العائلة الواحدة بالثعلبة بسبب العامل الوراثي، حيث يعتقد أن التركيب الجيني له دور كبير في تحفيز الهجوم المناعي في شكل مرض الثعلبة، في حالة ملامسة المريض لأي فيروس أو مادة غريبة.

الثعلبة

التوتر

في بعض الحالات يؤدي التوتر والقلق إلى تساقط الشعر 'الكربي'، وهو من أنواع الثعلبة، حيث يتساقط الشعر بمعدل أعلى من الطبيعي، وهذا النوع يصاب به النساء بشكل أكبر مقارنة بالرجال.

سوء التغذية

من الممكن أن يكون لسوء التغذية دور كبير في الإصابة بداء الثعلبة، خاصة في حالة عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم.

عوامل خطر الثعلبة

التقدم في العمر، خاصة عند بلوغ سن الـ 30 حتى سن الـ 60.

وجود تاريخ عائلي مرضي.

الأشخاص المصابون باضطرابات في الكروموسومات.

الأشخاص المصابون بأمراض معينة مثل البهاق والغدة الدرقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: تقدم إيجابي بمحادثات غزة وسط اتصالات مصرية مكثفة مع كل الأطراف