اعلان

طرق علاج عرق النسا.. إذا لم تتحسن الأعراض

عرق النسا
عرق النسا

يطلق اسم عرق النسا عن كل ألم ينتج عن تهيج أو ضغط كبير على العصب الوركي، وهو العصب الأكثر طولًا في جسم الإنسان، ويبدأ من الطرف الأدنى في الحبل الشوكي، مرورًا بكل من الأرداف والفخدين، حتى يصل إلى القدمين، ومن أهم علامات وأعراض عرق النسا، الشعور بألم حاد في أسفل الظهر، مرورًا بـ الساقين حتى يصل إلى القدم أو الأصابع، ويتراوح الألم بين الخفيف إلى الشديد، ولكنه قد يزداد سوءًا عند العطس أو السعال، ويمكن أن يصاب مرضى عرق النسا بضعف شديد في عضلات الساق، أو ألم شديد في الظهر بشكل عام، ويمكن أن تتحسن أعراض عرق النسا بشكل طبيعي دون تدخل طبيب، خلال ستة أسابيع تقريبًا، وفي حالة استمرار الأعراض، يمكنك وقتها اللجوء إلى عدد من الطرق السهلة والبسيطة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، طرق علاج عرق النسا، إذا لم تتحسن الأعراض.

طرق علاج عرق النسا

المساعدة الذاتية

هناك الكثير من الوسائل التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك وتخفيف أعراض عرق النسا، ومنها الحفاظ على نشاطك قدر الإمكان، بالإضافة إلى استخدام الكمادات الساخنة والدافئة وفي بعض الحالات يمكنك استخدام الباردة، أو الاعتماد على بعض المسكنات البسيطة تحت إشراف طبيب متخصص.

ممارسة التمارين الرياضية

من أهم طرق التعامل مع عرق النسا، هي الحفاظ على نشاطك قدر الإمكان من خلال ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بشكل يومي لمدة نصف ساعة على الأقل.

الكمادات

تساعد الكمادات الباردة والساخنة أيضا في تخفيف أعراض عرق النسا بشكل كبير، ويمكنك وضع أكياس الماء المثلج على المكان المصاب، أما بالنسبة للكمادات الساخنة، يمكنك شرائها من الصيدلية.

حقن العمود الفقري

من الممكن أن يطلب منك طبيب إلى الذهاب إلى طبيب آخر متخصص في عمليات حقن الظهر، والتي تعتبر مضادًا قويًا للالتهاب، ومسكنًا للألم أيضا، ولكن يتم اللجوء إلى حقن الظهر في حالة لم تنجح الطرق السابقة في تخفيف أعراض عرق النسا.

العلاج الطبيعي

هناك مجموعة من التمارين الرياضية التي تتم بشكل معين مع خبير العلاج الطبيعي، والتي تساعد في تعزيز مرونة العمود الفقري لتخفيف حدة أعراض عرق النسا.

العمليات الجراحية

يتم اللجوء للعمليات الجراحية لعلاج عرق النسا في حالات نادرة جدًا، ومنها عدم إستجابة المريض لأي طريقة آخرى، أو زيادة الأعراض بشكل أسوأ في فترة زمنية قصيرة، وكذلك في حالة أن السبب في عرق النسا وجود ديسك منزلق أو منفتق.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | استراحة