اعلان

هشاشة العظام.. قائمة بالأطعمة المناسبة والضارة بالمرضى

هشاشة العظام
هشاشة العظام

عند تشخيص إصابتك بأي مرض، فأنت بحاجة إلى معرفة أنواع الأطعمة المناسبة وغير المناسبة لك، إذ إن الطعام وحده ما يؤثر بشكل مباشر على الصحة وله دور كبير في تفاقم أعراض أي مرض أو تهدئتها، وبالنسبة لمرضى هشاشة العظام، فهم بحاجة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وعدد من الفيتامينات، وفي المقابل يجب تجنب الأطعمة التي يمكن أن تساعد في ضعف كثافة العظام، مثل الأملاح والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وكذلك المشروبات الغازية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، قائمة بالأطعمة المناسبة وغير المناسبة لمرضى هشاشة العظام.

الأطعمة المناسبة لمرضى هشاشة العظام

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها مرضى هشاشة العظام، حيث إنها تساعد في دعم وتعزيز صحة العظام، ولكن يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بكميات معتدلة.

فيتامين د

عند نقص نسبة فيتامين د في الجسم، تتأثر العظام بشكل سلبي كبير، لهذا يجب التعرض بشكل منتظم إلى أشعة الشمس، بجانب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل البيض ومنتجات الألبان والأسماك الدهنية.

هشاشة العظام

المغنسيوم

يجب أن تكون الأطعمة الغنية بالمغنسيوم، ضمن النظام الغذائي الخاص بمرض هشاشة العظام، حيث إن هذا العنصر يساعد بشكل كبير في تعزيز قوة العظام، ومن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، الفواكه والخضروات الورقية.

البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم في تحفيز احتباس الكالسيوم في الكليتين، وهو الأمر الذي له تأثير كبير على صحة العظام.

الأطعمة غير المناسبة لمرضى هشاشة العظام

الأملاح

يتسبب الإفراط في تناول الأملاح إلى خسارة الكالسيوم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضعف العظام أكثر فأكثر مع التدريج، لذلك يجب تجنب تناول الأملاح في حالة إصابتك بهشاشة العظام، حتى لو لم تكن مصاب، لا تفرط فيها أيضًا.

هشاشة العظام

الكافيين

تؤثر المشروبات التي تحتوي على الكافيين على نسبة الكالسيوم في الجسم بشكل سلبي، وبالتالي يحدث خسارة في كثافة العظام، ويمكن استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالمشروبات العشبية التي تساعد على الشعور بالراحة والهدوء.

المشروبات الغازية

جميع أنواع المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوسفوريك، الذي يؤثر على عملية طرح الكالسيوم عند التبول.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (4-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الرابع من كهربا