اعلان

أعراض مقاومة الأنسولين.. خذ حذرك لتجنب الإصابة بالسكري

مقاومة الأنسولين
مقاومة الأنسولين

يعتبر الأنسولين هرمونا يقوم بالتحكم في مستوى السكر في الدم، وعند إصابة أي شخص بمقاومة الأنسولين لا يستجيب جسمه للأنسولين بالشكل الطبيعي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، ولهذا السبب يقوم البنكرياس بإنتاج الأنسلوين بشكل متزايد للحصول على مستويات متوازنة للسكر في الدم، وفي كثير من الحالات تؤدي مقاومة الأنسولين إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية ايضًا، لهذا ينصح بضرورة الالتزام بتعليمات الأطباء والعادات الغذائية السلمية، عند ملاحظة أي شئ من أعراض مقاومة الأنسولين، حتى لا يتطور الأمر وتجد نفسك مصابًا بالسكري.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أعراض مقاومة الأنسولين، حتى تأخذ حذرك لتجنب الإصابة بالسكري.

أعراض مقاومة الأنسولين

زيادة الوزن

من أهم أعراض مقاومة الأنسولين هو زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وصعوبة حتى خسارة الوزن الزائد حتى مع تجربة جميع الوسائل الممكنة، وهذا بسبب عدم قدرة الجسم على التحكم في مستوى السكر في الدم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن حتى لو تناولت الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

زيادة نسبة الدهون الثلاثية

الأنسولين دوره في الجسم تحفيز امتصاص الجلوكوز من قبل كل من الكبد والأنسجة الدهنية والعضلات، ولكن عند الإصابة بمقاومة الأنسولين لن يقدر الجسم على القيام بهذا بالشكل الصحيح، وهو الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، وفي المقابل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

مقاومة الأنسولين

ضغط الدم المرتفع

عند الإصابة بمقاومة الأنسولين يقل الاتصال بين جميع الخلايا في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى عدم التحكم في ضغط الدم وتنظيمه، وفي كثير من الحالات يحدث ارتفاع في ضغط الدم.

أمراض القلب

أثبتت عدد من الدراسات العلمية الحديثة إن المصابين بمقاومة الأنسولين وخاصة من النساء، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب ارتفاع ضغط الدم لديهم.

البقع الداكنة

البقع الداكنة خاصة حول الرقبة وتحت الإبط، من علامات مقاومة الأنسولين الشائعة بين الكثير من الأشخاص، وقد يظن البعض أنها بسبب الإهمال أو عدم النظافة، لكن السبب الرئيسي لها هو مقاومة الأنسولين.

WhatsApp
Telegram