اعلان

الفازلين لعلاج البواسير منزليًا بدون جراحة.. طرق أخرى يمكن تجربتها

علاج البواسير
علاج البواسير

البواسير عبارة عن مجموعة من الأوردة المنتفخة التي توجد في كل من فتحة الشرج والمستقيم السفلي، وتشبه الدوالي، ويمكن أن تتطور في المسقيم، وهو ما يعرف بـ البواسير الداخلية، أو تتطور تحت الجلد حول منطقة فتحة الشرج، وهو ما يعرف بـ البواسير الخارجية، وهناك الكثير من الطرق التي تساعد في علاج البواسير وتسكين الألم الشديد المصاحب لها، وتنقسم الطرق إلى علاجات دوائية، ووصفات طبيعية يمكن تنفيذها في المنزل بكل سهولة، بجانب الجراحة التي يلجأ لها الأطباء في بعض الحالات، ومن بين الطرق الفعالة في علاج البواسير منزليًا، الفازلين، تلك المادة الهلامية التي تساعد في تهدئة التهاب وتهيج الجلد في هذه المنطقة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، مدى فعالية الفازلين في علاج البواسير.

مدى فاعلية الفازلين في علاج البواسير

في معظم الحالات تتحسن أعراض البواسير بدون جراحة، من خلال الاعتماد على بعض الطرق والوصفات الطبيعية التي يمكن تنفيذها في المنزل بكل سهولة، ومن بين هذه الطرق، استخدام الفازلين، ودهن منطقة فتحة الشرج بكيمة مناسبة منه، إذ إن هذا يساعد في تقليل الألم المصاحب للتبرز لدى المصابين بالبواسير.

ويمكن أيضًا استخدام بعض أنواع الكريمات المهدئة، التي لا تحتاج إلى وصف طبيب متخصص، مثل كريم هيدروكورتيزون ذات تركيز 1%، ولكن يفضل دهنه خارج فتحة الشرخج على الجلد، ويفضل الاستمرار في استخدامه لمدة لا تزيد عن أسبوعين، لتجنب آثاره الجانبية.

علاج البواسير

طرق أخرى لعلاج البواسير

يساعد أخذ حمام ماء دافىء في السيطرة على أعراض البواسير المزعجة، من خلال الجلوس في حوض كبير به ماء دافئ لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وللحصول على أفضل نتيجة، يفضل تكرار الوصفة أكثر من مرة في اليوم،إذ إن هذا يساعد في تخفيف التورم في تلك المنطقة وإرخاء العضلات فيها، وهو الأمر الذي يساعد في تسكين الألم المصاحب للبواسير لدى المصابين.

يمكن أيضًا مسح منطقة فتحة الشرج بمناديل مبللة أو قطعة من القماش مببلة أيضًا، بعد التبرز مباشرة، وهذا النتيجة فعالة بشكل أكبر مع الأطفال وصغار السن.

يساعد وضع الكمادات الباردة على منطقة فتحة الشرج في تسكين الألم المصاحب للبواسير وتقليل التورم أيضًا بشكل سريع.

يجب على مرضى البواسير الالتزام بارتداء الملابس الفضفاضة والقطنية المريحة، إذ هذه الخطوة من أهم طرق علاج البواسير وتجنب الإصابة بها، مع ضرورة تجنب الملابس الضيقة.

علاج البواسيرعلاج البواسير

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مثل الخضروات والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والمسكرات.

تجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك، بما في ذلك اللحوم المصنعة والأطعمة الجاهزة، والأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة.

شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، إذ إن هذا يساعد في تعزيز عملية الهضم وحركة الطعام داخل الأمعاء، وهو الأمر الذي يساعد في منع الإصابة بالإمساك والبواسير.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة بيع المستشفيات ووقف الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين