اعلان

لمريض القولون العصبي في رمضان.. تجنب هذه الأكلات في السحور

مرضى القولون العصبي في رمضان
مرضى القولون العصبي في رمضان

هناك أنواع كثيرة من الأطعمة الثقيلة غير المناسبة لمرضى القولون العصبي، خاصة في رمضان، والتي تؤدي إلى تهيج القولون وتجعلهم غير قادرين على تحمل الصيام لفترة طويلة، لهذا يجب على مرضى القولون العصبي الالتزام بنظام غذائي صحي ومناسب، مع أهمية تجنب الأطعمة التي يحذر منها الأطباء لأمثالهم، خاصة في وجبة السحور، والتي تعتبر الوجبة الأساسية في رمضان، إذ إنه في حالة الالتزام بالأطعمة الخفيفة والمفيدة فيها مع تجنب الأطعمة التي تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي، يكون جسم الأنسان أكثر قدرة على تحمل مشقة الصيام ومقاومة الجوع والعطش في نهار رمضان.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أكلات يجب على مرضى القولون العصبي تجنبها في وجبة السحور خلال رمضان.

أكلات ممنوعة على مرضى القولون العصبي في السحور

الجبن

يعتبر الجبن من منتجات الألبان الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتناوله بشكل يومي في وجبة السحور في رمضان يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، كما أنه تشكل خطرًا على مرضى القولون العصبي، إذ إن البعض منهم يعاني من حساسية اللاكتوز الموجودة في الجبن، ويمكن في المقابل تناول الجبن القريش أو الجبن قليل الدسم.

الفول

يحتوي الفول على نسبة عالية من الألياف والبروتين، إلا إنه يمكن أن يؤدي إلى تهيج القولون، بالإضافة إلى التسبب في حدوث مشكلات كثيرة، مثل الانتفاخ وعسر الهضم والغازات، فضلًا عن الإمساك وصعوبة التبرز، إذ إنه يحتوي على مركبات تسمى السكريات القليلة، والتي تؤدي إلى صعوبة في الهضم.

مرضى القولون العصبي في رمضانمرضى القولون العصبي في رمضان

اللانشون

يعتبر اللانشون من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها تمامًا في وجبة السحور في شهر رمضان، إذ إن تناوله يؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية كثيرة، والتي أبرزها التهاب القولون، وما ينتج عنه من تقلصات وتشنجات في البطن.

الشوفان

يعتقد البعض أن تناول الشوفان في السحور من الوجبات المثالية والصحية، ولكن هذا غير صحيح، إذ إنه يحتوي على الجلوتين، الذي يؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي، ويسبب مشكلات كثير، مثل الإسهال والانتفاخ وعسر الهضم والتقلصات لمرضى القولون العصبي.

الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة، التي تؤثر على الصحة بشكل سلبي، وتجعل هناك صعوبة كبيرة في حركة الطعام داخل الأمعاء، وتؤدي إلى تهيج القولون العصبي والإصابة بالانتفاخ والغازات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً