اعلان

اليوم العالمي للربو.. أسباب انتشاره بين الأطفال

اليوم العالمي للربو
اليوم العالمي للربو

يحتفي العالم كله اليوم، في الثلاثاء الأول من شهر مايو كل عام، باليوم العالمي للربو، للتوعية بالمرض والحث على علاجه في أسرع وقت، إذ أكدت منظمة الصحة العالمية، أن مرض الربو من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا بين الأطفال وصغار السن، و الربو من الأمراض التنفسية التي تُصيب الشعب الهوائية في الرئة، ويؤدي إلى التهاب وتضيق في الشعب الهوائية، وهذا يؤدي إلى ظهور أعراض كثيرة، أبرزها السعال وضيق التنفس، نتيجة صعوبة تدفق الهواء داخل وخارج الرئتين.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب انتشار الربو الشائعة بين الأطفال في يومه العالمي.

أسباب انتشار الربو الشائعة بين الأطفال

التهاب الجهاز التنفسي

يمكن أن تؤدي نزلات البرد والإنفلونزا أو التهاب الشعب الهوائية، إلى الإصابة بالربو، ويمكن أن تؤدي أيضًا عدوى الجهاز التنفسي إلى التهاب الشعب الهوائية.

التعرض لمسببات الحساسية

مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة والغبار والعفن، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالربو، إذ عند تعرض الطفل لهذه المصادر، يمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث التهاب في الشعب الهوائية وسعال وصعوبة في التنفس.

الرياضة

هناك نوع من الربو تحدث الإصابة به بسبب ممارسة التمارين الرياضية، وهذا لا يعني التوقف تمامًا عن التمارين الرياضية، خاصة وأنها مفيدة لصحة الأطفال، ولكن بالنسبة لمرضى الربو يمكنهم ممارسة أنواع معينة من التمارين تحت إشراف الطبيب المعالج.

اليوم العالمي للربواليوم العالمي للربو

المهيجات

التعرض للروائح الكريهة والهواء الملوث والدخان، يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض الربو بشكل أسرع لدى الأطفال، لهذا يفضل لهم ارتداء قناع لحماية الوجه من هذه المصادر، خاصة ضعاف الحساسية.

تغيير الفصول

تزداد نسبة إصابة الأطفال بنزلات البرد في فترة تغير المواسم، بسبب اضطراب الطقس وسوء الأحوال الجوية، لهذا يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأعراض الربو، خاصة ضعاف المناعة.

WhatsApp
Telegram