اعلان

سيلان الأنف.. في هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب

سيلان الأنف
سيلان الأنف

يعتبر سيلان الأنف من المشكلات الصحية المزعجة التي تتسبب في ظهور سائل شفاف أو ملون من الأنف، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الحرج في كثيرمن المواقف، لكنه لا يمنع التنفس، ويصاحبه عدد من الأعراض، ويرجع إلى أسباب كثيرة، أبرزها التهاب الجيوب الأنفية، وقد يكون سيلان الأنف من الأعراض الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، لكن في حالات معينة يفضل زيارة الطبيب، فقد تكون الإصابة به بسبب مرض أشد خطورة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب عند الإصابة بسيلان الأنف.

أسباب سيلان الأنف

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، وهي عدوى تحدث بسبب الفيروسات أو الحساسية الشديدة، ومن بين أعراض التهاب الجيوب الأنفية هو سيلان الأنف بشكل دائم أو مؤقت.

الهرمونات

يؤدي أي تغير هرموني أو اضطرابات في الهرمونات، إلى الإصابة بسيلان الأنف المستمر، ويحدث تغير هرموني للنساء في مرحلة الحمل أو عند نزول الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث.

الأدوية العلاجية

هناك أنواع معينة من الأدوية العلاجية يؤدي الانتظام عليها لفترة من الوقت إلى الإصابة بسيلان الأنف، بما في ذلك أدوية الضغط، والمسكنات بمختلف أنواعها، والأدوية المضادة للالتهابات، وحبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم.

الأورام الحميدة

يمكن أن تؤدي الإصابة بالأورام الحميدة إلى زيادة إفرازات المخاط في الأنف، وهو الأورام غير السرطانية.

سيلان الأنف سيلان الأنف

الزوائد الأنفية الكبيرة

يعاني عدد من الأشخاص من زيادة حجم الزوائد اللحمية، وهي قطع صغيرة توجد في مؤخرة الحلق، ولكنها تسبب بعد سن الخامسة، أعراض كثير، أبرزها سيلان الأنف أو انسداد الأنف، والشعور بانسداد الأذنين، فضلًا عن مشكلات النوم والشخير.

الأنفية.

ورم الجيوب الأنفية

تعبر الأورام السرطانية الخبيثة في الأنف، واحدة من أسباب الإصابة بسيلان الأنف المزمن، إذ يحدث السيلان في الفتحة المصابة، ويصاحبه ألم شديد ونزيف من الأنف.

في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب

عند وجود دم في مخاط الأنف.

نزيف في الأنف.

نزول قطرات ذات طعم مالح أو معدني.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ألم شديد في الوجه.

تغيير لون المخاط من الشفاف إلى الأصفر.

التنقيط من جانب واحد فقط.

WhatsApp
Telegram