اعلان

أعرف من المنزل مدى نقص فيتامين د لديك.. علامات نقص فيتامين د لديك

فيتامين د
فيتامين د

فصل الشتاء يعتبر من أحد اسباب نقص فيتامين د وهذا لعدم تعرضك للشمس بشكل كافي، كما أن تناول الأكلات التي تحتوي على فيتامين د لا تكفي للحفاظ على نسبة فيتامين د لديك والتي منها سمك السالمون والبيض ومنتجات الألبان، وهذا لأن الشمس مصدر رئيس لتكوين فيتامين د عندك، كما لابد من الذكر أهمية فيتامين د للجسم حيث هو ضروري للجلد والعظام، كما يسبب نقصه العديد من الأمراض منها هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم والسكري، لذا نوفر أعراض تعرف أن لديك نقص في فيتامين د قبل فوات الأوان.

أهم الأعراض التي تدل على وجود نقص في فيتامين "د"

إن كنت تشك في نقص فيتامين د لديك فاكتشف هذا بنفسك من خلال الأعراض التالية:

1-ألم في العظام والأطراف:

وفقا للخبراء، فإن صعوبة الحركة عند الاستيقاظ وخاصة في فصل الشتاء قد تكون بسبب نقص فيتامين 'د'.

2- الوزن الزائد:

ارتفاع نسبة الدهون في الجسم من الممكن أن يكون له تأثير سلبي على مستوى فيتامين 'د' في الدم. لأن فيتامين 'د' قابل للذوبان في الدهون، ما يعني أن زيادة الدهون تقلل من كمية الفيتامين.

3- البشرة الداكنة:

أظهرت الدراسات أن الاختلافات الديموغرافية تؤثر على نقص فيتامين 'د'، فتصبغات الجلد هي بمثابة واقٍ طبيعي من أشعة الشمس، وتقلل المنتجات الواقية للشمس قدرة الجلد على إنتاج فيتامين 'د' بنسبة 97 بالمئة. ما يعني أن أصحاب البشرة الداكنة عليهم التعرض أكثر لأشعة الشمس.

4- تعرق الرأس بشدة:

هي إحدى العلامات الأكثر شيوعا على نقص فيتامين 'د'.

5- مشاكل في المعدة:

الأشخاص الين يعانون من التهاب الأمعاء أكثر عرضة للمعاناة من نقص فيتامين 'د'. فالتهاب الأمعاء كغيره من أمراض الجهاز الهضمي يؤدي إلى انخفاض امتصاص الدهون التي تسبب ذوبان فيتامين 'د' في الجسم.

لذا ينصح الخبراء بالتعرض الكافي لأشعة الشمس وأفضل وقت للتزود بالكم الكافي من فيتامين 'د' يكون بين الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة من بعد الظهر.

فوائد فيتامين د

والجدير بالذكر أن هناك العديد من فوائد فيتامين د للجسم يجب أن تتعرف عليها لأجل أن تهتم بنسبة فيتامين د لديك في الجسم وهي:

1- تعزيز صحة العظام

يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهي معادن ضرورية ومهمة لصحة العظام، فالجسم بحاجة إلى فيتامين د من أجل امتصاص الكالسيوم، بالتالي نقص مستوياته من شأنه أن يسبب الإصابة بالكساح لدى الاطفال وترقق أو هشاشة العظام لدى الكبار.

2- التقليل من خطر الإصابة بالانفلونزا

لفيتامين د دورًا جيدًا في محاربة الإصابة بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء.

حيث وجدت أحد الدراسات العلمية أن حصول الأطفال على 1,200 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا في فصل الشتاء، تقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 40% تقريبًا.

3- الحماية من الإصابة بالسكري

لقد أشارت العديد من الدراسات العلمية المختلفة حول العلاقة ما بين فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

هذا يعني أن الحصول على المستويات المناسبة من فيتامين د والحفاظ عليها، من شأنها أن تحميك وتقلل من خطر إصابتك بمرض السكري.

في المقابل فأن انخفاض مستويات فيتامين د لدى مرضى السكري من شأنها ان تؤثر سلبًا على افراز الانسولين وتحمل الجلوكوز.

4- الحفاظ على صحة الرضع

من الضروري ان يحصل الاطفال الرضع على المستويات المناسبة من فيتامين د، وذلك من أجل حمايتهم من الإصابة بالربو والأكزيما والعديد من الالتهابات المختلفة.

5- فوائد فيتامين د لحمل سليم

انخفاض مستوى فيتامين د لدى الحوامل، يرفع من خطر إصابتهن بتسمم الحمل والخضوع للولادة القيصرية، والإصابة بسكري الحمل.

هذا ومن الضروري التأكد من عدم زيادة مستوى فيتامين عن الحد المطلوب لدى الحوامل، لما قد يشكله من خطر على صحة الحمل أيضًا.

6- التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يعتبر فيتامين د مهم في تنظيم نمو خلايا الجسم والتواصل فيما بينها، وهذا يعني أن المستويات المناسبة من فيتامين د لها أثر على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام (4-0) في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووول جاكسون